إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 29 نوفمبر 2014

ريفيو ثورة فى السنة النبوية

 أبدأ الريفيو باسم الله  ...... بدونه لن يكتمل والله
من إصدارات  دار الساقى  
كتاب ثورة فى السنة النبوية للدكتور الراحل غازى القصيبى 
كتاب صغير الحجم كبير المعنى 
السنة النبوية المصدر الثانى للتشريع بعد كتاب الله تعالى  
حوالى  62 صفحة 
و7 موضوعات جوهرية   
بداية الكتاب بتمهيد ذو مغزى عن اسم الكتاب المثير 
وملحوظة عن ذكر مصادر الاحاديث التى وردت وهو كتاب  
جامع الأصول فى أحاديث الرسول 
للأمان ابى السعادات مبارك بن محمد الجزرى 

يقوم هنا الراحل بذكرالحديث  الصحيح أولا 
ثم يعقبه التعليق وإسقاطه على الواقع 
وإظهار التناقض  الواضح لدينا 
لن أتكلم على الموضوعات التى وردت هنا 
فهذا  ليس المقصد
وتلك ليست الغاية  
ولكن أجزم انها ذكرت كمثال وليس حصراً
وأن مقصد الدكتور من وراء هذا العمل 
هو بداية ثورة فى السنة النبوية 
وبداية استفاقة لعالم اسلامى متناقض
بداية ثورة على الجمود
وبداية للتصحيح 
ولكن لا حياة لمن تنادى 

وفى االنهاية أقتبس من الكاتب 
إن كنوز السنة النبوية لا تزال تنتظر من يخرجها من كتب الصحاح لا لكى يفسرها ويشرحها  فهذه المهمة نهض بها عدد من الفقهاء الأجلاء فى الماضى والحاضر
ولكن ليحولها الى تشريع حاسم
يلزم الحاكم قبل المحكوم ويصبح جزء لايتجزأ من الحياة اليومية 
فى كل مجتمع مسلم .

ريفيو السيف الماسى أوشو

ريفيو كتاب السيف الماسى  
أوشو  
..........................................................
أبدأ الريفيو باسم الله  ........ بدونه لن يكتمل والله 
من أصدارات دار الخيال 
كتاب السيف الماسى العودة الى التنور
للهندى أوشو 
ترجمة  د / على  حداد
يقع  على 216  صفحة 
وأربعة عشر فصلاً
 فى رأيى هى تمثل أهم آراؤه  ونظرته للحياة وفلسفته الخاصة 
يتركز أوسو على ركيزتين اساستين فى فلسفته 
هى الحب و  التأمل 
وتتمحور  كل الفصول حولها
ومعظم الحلول  تبدأ منها وخاصة التأمل  
 الكتاب عبارة عن أسئلة  توجة لأوشو وهو يجيب عنها 
لم يوضح اذا كانت من صحفى  او عامة  او كانت هكذا لبيان اراؤه 
 شخصيا لا أحب تلك الكتب التى تنشر الحب وتدعو الى التسامح
س / أوشو  ماالحل  لعالم يكون أكثر سلاماً 
ج/ عالم يكون خالياً من الأديان
س / لماذا تضع كل الديانات السماوية   السماوية فى كفة واحدة مقابل البوذية؟
ج/ لأنها جميعا خالية من التأمل 
هذه الأسئلة من وحى الخيال ولم ترد فى الكتاب 
كنت اتوقع فكر أكثر تطرفاُ  ودعوة للعنف ولكن خاب أملى  
تلخيص كامل  للكتاب   وفقاً لتقديرى 
يبدأ بفصل خطوط  مرسومة على الماء   ويذكر هنا اكذوبة التغيير وهناك اشياء ثابتة ويرى ان الموت هو الحقيقة الواحدة 


فصل البحث عن الماس يشكل اهم اراؤة ويحتوى على فلسفته الخاصة فى كل تلك الامور الجوهرية 
وينتهى الكتاب بفصل الهند رحلة الحج الأبدية والتى ييذكر فيها مشاكل واحلامه وتطلعاته  نحو الهند


عموما من وجهة نظرى الشخصية 
يتضخ لنا  الآتى  
-يمتلك  اوشو فلسفة قوية ووجهة نظر خاصة تحترم   فى كثير من المسائل الشائكة 
- يرى انه يجب اقناع الفقراء بانه لا روحانية فى الفقر  وانه يجب ان يكونوا  افضل 
كنت اتحدث مع احد الاصدقاء غير المؤمنين  فقال ان احد اهم مايوفره  الدين للحياة هو الوهم الذى يمنحه للفقراء  فلولا الامل فى حياة آخرة مملوءة بالنعيم  لاخذوا حقوقهم بالعنف  وحتى الموت ولكن الدين اشبه بالمسكن لهم  وهنا اوشو يرى انه يجب  ان يستفيقوا من هذا المسكن 
- تحديد النسل هو السبيل لتطور الامم النامية و يجب شرح الموضوع اقتصاديا  وبالمناسبة قرات فى نفس اليوم  كتاب ثورة  فى السنة النبوية  للدكتور غازى القصيبى وذكر هذا الموضوع تحديداً ويرى انه لا مانع منه مادامت الحاجة اليه ماسة  يمتلك فيها اوشو فكر راقى ويرى الحل فى   تحديد النسل ومن تريد الامومة يمكنها ان تعتنى باحد هؤلاء المشردين او من فقدوا اباؤهم  او من لا اهل لهم  فهذا افضل وذو قيمة اكبر 
- اوشو مع فصل الدين   كاملا عن الدولة  ويبدو الامر منطقيا فى دولة كالهند تعج بمئات الطوائف  وعشرات الديانات  دينك لنفسك ووطنك  للجميع
- لمنشأه فى الهند دور كبير فى تشكيل افكاره  كانت الهند ومازالت بلد غريبة جدا  مئات الاديان وعشرات اللغات 
-الرأى السياسى  صريح  لايوجد حرية راى فى اى مكان  ولا احد يعترف بحرية التفكير حتى فى امريكا التى تبيع هذا الوهم على  نطاق واسع 
- الحب بين الازواج  ضرورى لتنشئة  جيل متميز من الاطفال قادرين على النهوض بالدولة 

- قيمة الفرد تسمو على اى قيمة 
- اوشو متصوف محب للحلاج المسلم ومارال يشرح ويكرر ذكر معاناتاه ويرى  ويمتك وجهة نظر صوفية فى الكثير من الامور  ومنها ان الجميع يعبد الله وكل على طريقته 
- اوشو محب جدا للهند ويتطلع لها نحو الافضل  
متناقضات اوشو  
- يبدو اوشو   متحاملا على  غاندى ويرى ان افكاره كانت بالية وخاصة عن الزهد والتقشف وانه  لامكان  لها فى العصر الحالى 
- اوشو بوذى متعصب لبوذيته ولكتابه الفيدا 
- لايحب المسيح عيسى عليه السلام ويرى ان  بوذا افضل منه 
- يعطى حلول لكل المشاكل وبكل بساطة 
- يحاول ان يظهر بدور  المظلوم المضطهد وسجنه فى امريكا  مسألة تعرض لها اكثر من مرة فى الكتاب 
-يعظم بطريقة كبيرة  الغرب ودوله  ويحزن لعدم دخوله امريكا 
- يبدو فى كثير  من الاحيان غير مرحب به فى الهند واكثر اتباعه من خارجها 
- فى الجانب السياسى يتضح تصفية الحسابات من خلال الهجوم على اشخاص بعينهم 
كتاب  هو الأول لأوشو ولن يكون الاخير
بقى ان اقول ان الكتاب يحتوى على كثير من الاخطاء المطبعية 
ولا أخفى  رغبتى فى زيارة  بلد مثل الهند آلاف الطوائف وكثير من الثقافات  وفالهند هى بلاد العجائب 
وفى النهاية اقتبس من اوشو 
أنت وحدك المسؤول عما تريد أن تكون  أنت حر كلياً  أنت حر تماماً  رغبتك الخاصة  سرورك الخاص  فرحك إرادتك  كل هذه هى العوامل التى تدفعك الى اخذ القرار  فماذا تريد أن تكون؟

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

ريفيو كتاب محاولة ثالثة

ريفيو كتاب محاولة ثالثة لمحمد الرطيان
 أبدأ الريفيو باسم الله  ....... بدونه لن يكتمل والله 
محاولة ثالثة ويبقى المجد دائماً للشيطان
من إصدارت  طوى


كتاب  محاولة ثالثة   للكاتب السعودى  محمد الرطيان 
هى محاولتى الثانية للتعرف على  محمد الرطيان بعد وصايا والسؤال الذى يتبادر إلى الذهن تلقائياً   ماهى   محاولة  محمد الرطيان؟
بداية الكتاب بإهداء يوجه للقارىء
وبمقدمة (أما قبل ) خلافا لما جرى عليه العرف بأما بعد 
يقع الكتاب على 359 صفحة 
وأربعة أقسام رئيسية هى 1/ هليل واخرون لم يهربوا من النص 
2/فضة الكلام 
3/ فاكهة 
4/ بلدنا 
 يحتوى كل قسم على عدد من المقالات 
ربما مهد الكاتب بالمقدمة النارية للكثير 
وأفصح عما  ينتوى أن يكتبه 
فى رأيى الشخصى  محاولة الرطيان هى فى التمرد
ليكون أكثر جدية  ليصبح أكثر وااقعية 
ليتفوق على نفسه
 ليحترم قلمه قبل نفسه 
ويكتسب الصدق أمام ذاته كفرد فى المجتمع وككاتب أمام الله سيسأل عماخطت يداه 
مهد الطريق ببداية المقالات وقام بترتيبها وتدرج بها حتى نهاية كتابه
بداية من الحث والقصص  والمقالات الحياتية  مرورا  بنكستنا الكبرى  فى فلسطين  
عرج على هويتنا العربية التى افتقدناها ثم كان القسم الاخير الذى احسده على شجاعته فيه عن واقع المجتمع السعودى 
محمد الرطيان اسلوبه سلس جداً 
يتقن فن الاختصار 
بارع جداً فى الايجاز 
يحسن التلاعب بالكلمات 
ويفقه تراكيب العبارات 
يتجاوز الحروف 
ويقصد ماوراء السطور
تحلى بثوب الشجاعة وارتدى قفاز الإجادة 
استوقفتنى فى الكتاب اربع محطات رئيسية 
1/ محمد الرطيان تكلم فى المسكوت عنه وخاض فى الممنوع بجرأة يحسد عليها وشجاعة نادرة
2/ المقال المنصف بحق الشيخ سلمان العودة 
3/ المقال المبكى بحق الراحل غازى القصيبى والذى ارى من وجهة نظرى انه لو لم يوجد فى المملكة العربية  السعودية الا غازى القصيبى لكفاهم شرفاً وفخراً
وكما قال الرطيان فلنتوقف عن الكتابه عنه ولنبكِ عليه 
4/ المقال المبكى عن مشاعل تلك الطفلة الصغيرة التى تجمدت من البرد حتى قابلت الرحمن الرحيم 
محاولة ناجحة لمحمد الرطيان 


الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

ريفيو عالم صوفى

 انتهيت من رواية عالم صوفى 
بتقييم خمس نجوم وريفيو كان كالتالى  
أبدأ الريفيو باسم الله  ...... بدونه لن يكتمل والله 
رواية عالم  صوفى للاكادديمى  النرويجى غوستان غاردير 
صاحب النص الأصلى . 
ثم تمت  ترجمته الى الفرنسية عن طريق 
 1/ هيلين هارفيو 
2/ مارتين لافون 
قبل أن يترجم من النص الفرنسى الى العربية  عن طريق  حافظ الجمالى  
.........................................................
بداية   المقدمة كما قال غوته   إن من لايعرف دروس ثلاثة آلاف عام  يعيش فقط من يوم إلى يوم 
بداية  ذكرتنى هذه القصة بقصة الطفولة عقلة الأصبع 
فكما  قام بتعريفنا  على الحياة  
هاهى صوفى تقوم  بتعريفنا على تاريخ الفلسفة 
الكتاب يقع على 513 صفحة 
و35 فصل كاملاً 
رواية مرهقة ذهنياً فى رأيى متعبة نفسياً
استغرقت فى قراءتها ملايقل عن أربعة شهور تخللتها بعض القراءات للتخفيف من حدة تلك الرواية 
.........................................................
اجتاز الأكاديمى غاردير ببراعة يحسد عليها مأزق الفلسفة  الأول وهى المصلحات العقيمة  والتراكيب الفلسفية الغريبة 
فكان الاطار الروائى والأسلوب القصصى  وعامل التشويق 
أسلحة غاردير للارتقاء بهذا العمل  وكان له ماأراد  
حافظ على الأسلوب الأكاديمى العلمى 
واسترعى انتباه القارىء لآخر كلمة فى الرواية  
 فلو خرجت من  طور الرواية   الى الكتاب لم  تكن لتحقق  ذلك الاقبال 
فدراسة فترة تاريخية فى الفلسفة  
أو  نظرية فيلسوف هى  ثقيلة على النفس كبيسة على العقل  
مابالك بتاريخ كامل للفلسفة  حتى العصر الحالى 
.........................................................
 استعمل الكاتب أشخاص من وحى الخيال  وكانت  روايته عن طريق المراسلات 
وجاءت طريقته كسؤال وجواب وعن طريق مناقشات  وامثلة بسيطة لإيصال المعلومة المطلوبة
بداية هذه الرسائل الموجهة الى صوفى  من أنت ؟
سؤال محير لأقصى  درجة ليبدأ بعدها فى سرد تاريخى مبهر
......................................................................
تعتمد  الفلسفة بصفة رئيسية على الشك
وتصطدم بالدرجة الأولى  بالأديان 
ففى حين تعطيك الأديان الإجابة السهلة  التلقائية 
تأتى الفلسفة لتهدم معبد   عقلك على مافيه من أفكار 
عليك الإندهاش ثم الشك ثم التفكير ثم انطلق فى البحث 
علك تصل إلى اليقين 
وحتى تجد مايرضيك
...........................................................
لايمكن  أن تفصل فكرة  او  - فيلسوف - عن سياقه التاريخى 
هذا  مايجب ان تضعه فى اعتبارك  عند التعرف على  النظريات الفلسفية المختلفة 
والاطلاع على الأفكار المتداولة  فى كل عصر 
 الكاتب يضعك على بداية  الطريق 
ويطلعك بشكل مختصر على  كل النظريات 
ينتقل بها بتدرج رائع   
بداية من الاساطير اليونانية  حتى العصر الحالى
.........................................................
إعرف نفسك بنفسك
هذا فى رأيى  تحذير للقارىء   أكثر منه حكمة
وتذكر أن الذكى  هو الذى يعرف انه لايعرف 
...........................................................
استوقفتنى عدة محطات فى الرواية  
1/ الفلاسفة ليسوا هم هؤلاء الأشخاص  الذين لاهم لهم سوى المجادلة والشك بل معظمهم ان لم  يكونوا كلهم علماء رياضيات وفلك   بمعنى انهم   علماء فى المقام الأول ،  ذو قيمة فى المجتمع فى المقام الثانى 
2/ فى القرون الوسطى التى تسمى العصور المظلمة فى اوربا  اشار الكاتب بصورة مختصرة جدا فى سطرين ان تلك الفترة شهدت  تطور رهيب للعرب  فى كل المجالات 
3/ عرض الكاتب بصورة مختصرة جدا وعليك البحث  وهذا واضح من خلال الماركسية ظهرت بصورة بسيطة اقرب الى الكمال دون ان يعرض سلبياتها 
4/ فى بداية كل فصل توجد رسالة صغيرة فى نظرى هى حاسمة وجوهرية 
5/فى رايى الفيلسوف الاقوى كان هو ديكارت والفكرة الارقى كانت لفرويد
6/عند قراءة  الفهرس فى بداية الرواية وجدت كل فصل فى الرواية باسم فيلسوف وكنت اتعجب بسبب اختفاء  اسماء مؤثرين فى العصر الحالى قبل ان انتبه الى اضافتهم فى فصل باسم العصر الحاضر منهم سارتر وكامو  والاهم نيتشه 
7/غياب العنصر النسائى على مدار تاريخ الفلسفة قبل أن تأتى الوجودية سيمون دى بوفوار لتحفظ ماء وجه النساء وتتواجد فى العصر الحالى على خريطة الفلسفة 
8/هذه الرواية وذلك التاريخ لايدرك مرة واحدة وماعليك سوى البحث والبحث ثم البحث  
9/ الرواية تطلعك  على كثير من الروايات  وكثير من الكتاب الذين يجب عليك الاطلاع عليهم أيضاً 
10/ الرواية بداية رئسية  لكن من يرغب فى الاطلاع على الفلسفة  ويحب التاريخ 
وفى اننهاية رواية  مثل  هذه  لايكفى قراءتها مرة واحدة 
بل يجب عليك الرجوع  اليها والاطلاع اكثر من مرة  
#عالم_صوفى 
#عصير_الكتب

حلم مؤجل

إحدى أحلامى المؤجلة فكرة تسيطر على عقول المصريين  الفقراء 
شبيهة بالنازية
 وشقيقة للشيوعية  
اللون الأحمر رمزاً لهاً
والإنتقام هو هدفهاَ
#هذيان 
#حلم 

السبت، 22 نوفمبر 2014

مرمر 5


أخاف من أن أنصهر حزنا عليك .. اا فلا اريد مزيدا من الاقتراب لا منك ولا بى ...

لم أدرك منك سوى بقعة ضوء صغيرة أفترشت بانسجه عقلي المتبعثر الدمى .. فلم تكن أنت . أنت , ولم يكن عقلي بمحتوي صادق لطيفك .

مرمر 4

لا تنظر لى على إنى قطة يستطع اى من كان ان يدربها ويروضها ولا تثق فيما اريدة فحتى أنا لاادرى بما اريدة .. ولا تصنع انت اهدافى فربما أستيقظ ذات يوما اراها قيود تغلفنى فأرفضها وارفض محتواها بأكملة .. فكن رفيقا لروحى جزءا وكلاً ولتستشعرنى برحمة و كأنى ذاتك ولتكملنى دون ان اشعر بنقص.. او تزيدينى بعيدا عن الواجب .. تلك هى مشاعر لا استطيع نطقها ...فلم أكن متيقنة فى أغلب الاوقات من تفهمك لى .

مرمر 3

سانتظر شروق شمسى وسأستعد لردائي الجديد ,وستتساقط النجوم فوق رأسي مداعبة لشعرى تنسج من خصلاتة تاجاً مشعا , وتتلآلآ قطرات من الؤلؤ تتراقص حول عنقي , بينما نجمتي البحر البرتقالية صديقتي تزين اذني كقرط متحدث بحب وبتألق دائم حولي فيا الهي الجميل أتمني أستعادة الراحة لروحي لآصبح جناح فراشة او فتات على جناحيها لا أشعر بوزنى ولا انتبة لآقدامى اين ترتكز , كأنى بدون اقدام وبدون جسد وكأن الروح ..الروح التى طالما تمنيت لها التحرر تستيقظ وتعود للحياة ثانية

مرمر 1

تحت ضوئى الذى لايدركة احد سواى اتواصل مع افكارى فيبدو لى العالم بأكملة داخل رأسى . واتبين ان جدارن حجرتى ليست بالحاجز الذى اخترتة لنفسى فأبحث عن حواجز اخرى أكثر صلابة

مرمر 2




حاليا هى أصبحت مشوشة وشاردة الذهن , اصبحت تتداعى تأكل ذكرياتها ربما هى حقا تتقلص واذدادت انكماشا ماذا أفعل لها أتمنى لها الراحة والسكينة أصبح عقلها مقسم الى حجرات متبعثرة الحروف لم أكن قط فى تلك الحالة لا بل دائما هى غارقة بذلك الخوف الخوف الحقيقى __ الخوف من الا شىء من العدم من المؤكد انة مرض رغم أنة لايوجد تأكيد طالما لايوجد حقيقة ثابتة – اة كم افكارها متناثرة انا حقا خائفة





موجز الشيوعية

ملخص بسيط عن فكرة ماركس
بداية هو شايف  التاريخ صراع طبقات  وكل مرحلة فيه بتتحدد على حسب النظام الطبقى السائد   - عبيد واحرار أو سيد وفلاح وهكذا 
فى عصر ماركس اتحددت الطبقات بين رأسمالى وعامل 
شخص متحكم ومسيطر وشخص تابع وخاضع  
شخص مرفه لاقصى حد
وشخص مظلوم لاقصى درجة 
هو شايف ان لابد من ثورة   للقضاء على هذا النظام الظالم

يقدس اهمية العمل فى حياة كل شخص 
وشايف صلة وثيقة بين حب العمل وبين الانسان نفسه وفى النظام الراسمالى اختفت صلة الحب والتوثيق ده بسبب الظلم  

عمل متعب وأجر ضئيل اصبح العامل  كاره لنفسه وللعمل 
على حين ان الراسماليين مرفهين باقصى درجة ممكنة 
شرح فضل  القيمة من اجر العامل الضئيل وفارق الربح  من الانتاج يستغل الراسمالى الربح ده فى الترفيه وفى   شراء ماكينات  جديدة لتخفيض الانفاق
بالتالى هيتخلى عن العمال 
بطالة + فقر + ظلم  + رأسمالية جشعة = عامل جاهز تماماً للثورة 

 فهو شاف الحل فى ثورة من العمال على النظام الراسمالى 
هيظهر بعدها   نظام ديكتاتورى سماه بروليتاريا - لاتملك اى وسائل انتاج - هتنتهى سريعاً  وهيظهر النظام الشيوعى الاشتراكى العادل من وجهة نظره 

جزء من فلسفة ماركس

فى المجتمع الرأسمالى الشقاء الاجتماعى كان لايمكن وصفه 
اجور الرجال رديئة وارتضت النساء بمهنة العاهرات 
فما كان يجعل الانسان راقى ويعلو شانه وهو العمل أصبح يجعل منه حيواناً.

يقيم الإنسان علاقة وثيقة مع عمله فإذا كره الإنسان عمله كره نفسه أيضاً.
من المخيف جداً أن يكون الإنسان بلا عمل 
لان الانسان بلا عمل كمن يدور فى الفراغ 

لما كانت الفئة الحاكمة لا تريد التخلى عن سلطتها ، كان لابد من الثورة لإرغامها على ذلك 
التاريخ كله ليس إلا تاريخ صراع الطبقات ولايزيد التاريخ شيئا على أن يعيد صور النضال من أجل الاستيلاء على وسائل الانتاج.
فى مقدمة بيان الحزب اللشيوعى   جاءت الجملة الأولى  منه ( إن شبحا ما يطوف فى  اوربا   هو شبح الشيوعية  )

وكان يقصد بالشبح الشىء المخيف 
نهاية بيان الحزب الشيوعى 
لا يقبل الشيوعيون  أن يخفوا تصوراتهم وأهدافهم  وهم يشرحون علنا ان اهدافهم لايمكن ان تتحقق الا بالقلب العنيف  لكل نظام اجتماعى  ماضِ فلترتجف الطبقات  المسيطرة  امام الثورة الشيوعية  ولن يفقد الشيوعيون  فى ذلك الا قيودهم  وأمامهم     عالم كامل يربحونه

((( ياعمال العالم اتحدوا ))))

الرأسمالية  نظام اقتصادى يهدم نفسه بنفسه لأنه لايدار بالعقل .
عندما تسود المجتمع الشيوعية يصبح لاطبقات فيه 
وتكون وسائل الانتاج ملك للجميع اى للشعب كله  


وفى هذا المجتمع يكون لكل انسان مكانه   تبعا لكفاءاته   وسيتلقى حسب حاجاته 
الماركسية أدت الى انقلابات كثيرة   ومما لاشك فيه ان الاشتراكية قد  جعلت المجتمع اقرب الى الانسانية   ونحن نعيش فى اوريا  خاصة وفى  مجتمع اكثر  عدلا وتأزرا   بكثير مما كان عليه الامر فى عهد ماركس  ونحن هنا مدينون لماركس  وللحركة الاشتراكية  باكثر مافى مجتمعاتنا من عدالة انسانية  

الخميس، 20 نوفمبر 2014

رسائل من دوناتلو 1

سأتكلم عنا نحن غير الإنسان 
وسآتيك بالدليل  والبرهان 
ولنرى من منا افضل
نحن  أم بنو الإنسان 
انظر ياصديقى 
الحياة عندنا بسيطة 
يقولون عنى  كذباً انى سلحفاة كسول 
فهل رأيت منى سوى النشاط ؟
 هل عرفت عنى غير الأنضباط؟
ان مستوى السعادة لدى  يتلخص فى ورقة من الخس  الطازج
وشربة من الماء القليل
والقناعة عندى تتوفر فى منزل صغير ممتلىء بنشارات الخشب  او بقصاصات من الورق
حسبها تكفينى 
ورأيتها انت تغنينى
إنكم  لاترون سوى أنفسكم 
ولا تعرفون سوى إشباع رغباتكم
إلى هنا انتهى اول بيان 
فاحكم بنفسك من أفضل ياإنسان
بنوالبشر ام بنو الحيوان  

رسائل الى دوناتلو 1


أخى وصدبقى دوناتلو
هذه  رسائلى اليك عن بنو البشر
على  أمل ان تحدثنى أنت عن بنو الحيوان

لا أعرف كيف اكتب إليك
ولكن يقولون عنا كذباً  اننا نتفوق عليكم بالعقل
ونحتلف عنكم بالتمييز
ويوجد لدينا ادراك
هذا ماقالوه وهذا  مالاأصدقه
اثق تماماً انك تفهمنى 
اعرف انك تسمع كلماتى
الاحظ الغضب فى عينيك من أفعالى 
وارى السعادة عندما آتى إليك بالخس
المح فيك نظرة رضا عندما أحضر الماء
لن انسى ذلك اليوم الذى احسست فيه بالخجل عندما كنت مريضاً
وحملتك وقمت بالجلوس بقربك
مؤمن أنك  من الممكن أن ترانى غير اهل لكى أكون صديقاً لك
 واشعر باحساس عار عندك  من صديق لك  من فصيلة الإنسان 
فى رسالتى الأولى أرجو أن اكون صديقك الوفى 

ظاهرة غريبة لكتاب وأدباء

كتب يوسف السباعي في رواية طائر بين المحيطين عام 1971 :

ماذا سيكون تأثير الموت علي؟ ...

وعلى الآخرين؟ ...

لا شيء ..

ستنشر الصحافة نبأ موتي ...

كخبر مثير ليس لأني مت ...

بل لأن موتي سيقترن بحادثة مثيرة 
واتوفى فعلا فى حادثة دولية شهيرة جداً
............................................................
الشاعر الأسبانى  غارثيا لوركا 
كتب فى قصيدة 
«وعرفت أنني قتلت
وبحثوا عن جثتي في المقاهي والمدافن والكنائس
فتحوا البراميل والخزائن
سرقوا ثلاث جثثٍ
ونزعوا أسنانها الذهبية
ولكنهم لم يجدوني قط»
وفعلا لم يتم العثور على جثته

20 نوفمبر فرانكو والشاعر لوركا




فى مثل هذا اليوم 20 نوفمبر من عام 1975 -توفى فرانثيسكو فرانكو، ديكتاتور إسبانيا.
3 ملاحظات على فرانكو
1/ كان ديكتاتور بالظبط زى هتلر وموسولينى وهم اللى دعموه ولكن كانت نهايته طبيعية على خلاف حلفاؤه
2/ كرهه لإقليم كاتالونيا ووصل الأمر الى انه أشيع كرهه لنادى برشلونة الأسبانى الواقع فى الاقليم ومازال الكلام يتردد حتى الأن
3/ قتل انصاره الشاعر لوركا الموجود فى الصورة الشهيرة 
الجدير بالذكر أنه لم يعثر على جثة لوركا 
والغريب انه قد ذكر ذلك فى إحدى قصائده 
«وعرفت أنني قتلت
وبحثوا عن جثتي في المقاهي والمدافن والكنائس
فتحوا البراميل والخزائن
سرقوا ثلاث جثثٍ
ونزعوا أسنانها الذهبية
ولكنهم لم يجدوني قط»

20 نوفمبر تولستوى

فى مثل هذا اليوم 20 نوفمبر من عام 1910 -توفى ليو تولستوي، روائي روسي.
من عمالقة الروائيين الروس ومن أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعدونه من أعظم الروائيين على الإطلاق.
كان ليو تولستوي روائيا ومصلحا اجتماعيا وداعية سلام ومفكرا أخلاقيا وعضوا مؤثرا في أسرة تولستوي. أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

ريفيو كتاب على بوابة الوحى

ريفيو كتاب على بوابة الوحى  لـــ د/ عائض القرنى 
من إصدارات العبيكان 
كتاب على بوابة الوحى 
د / عائض القرنى 
......................................................
يظل القرآن المصدر الرئيسى للتشريع الإسلامى
والمنبع الأساسى لكل فنون الأدب  والبلاغة 
ولم لا وهو معجزة الله الخالدة 
الكتاب حوالى 183 صفحة 
تفسير لأيات من القرآن الكريم 
وبيان معانيها وأوجه الجمال فيها 
والحكم المستقاة منها 
والاحكام التى ترتبت عليها 
ربما هذا الأسلوب هو السائد لدى علماء المملكة العربية السعودية 
الاسلوب السهل 
الكلام السلس 
الالتزام بالسجع 
وتحرى القافية 
كتاب خفيف  لاتشعر فيه بالملل
تجد فيه ضالتك فى كثير من الآيات .

الأحد، 16 نوفمبر 2014

مصر مش حلوة ياخالد


مصر مش  حلوة ياخالد علشان هى مش بلدنا 
خالد الرشيدى
عرفته عن طريق النت شاب محترم ومكافح
شابزيى وزى كل الملايين
ولانى مهمل فى التوصل مع الاصدقاء مخدتش بالى انه مبقاش فى اصدقائى
منتبهتش  انى ممكن افقده واندم
 صدفة شفت الخبر زى اى خبر عادى لكن كان معاه  الصورة 
صورة خالد الله يرحمه 
معقوله هو  خالد اه هو الله يرحمه
وممكن اوى قريب ابقى  زيه 
الله يرحمك ياخالد رسالة  منى مستلمهاش  خالد
كنت غلطان ياصاحبى 
يرحل  خالد الرشيدى الى العدل رب العالمين  
ونبقى نحن كما تعودنا بالذل والعار 


ملاحظات ريفيوهات

وأخيراً وليس آخراً  نزلت معظم الريفيوهات تقريباً
ويلاحظ الآتى 
1- الريفيو والتقييم شخصى   ولكل شخص وجهة نظر فما يعجبنى قد لايعجبك  والعكس
2/ يوجد قراءات  من فترة  ليست بالقريبة على يقين اننى لو أعدت قراءتها  لاختلف التقييم بمراحل
3/ يلاحظ مدى التطور فى تقييم العمل الادبى فالريفيو القصير فى وقت  البداية  ولم اكن احسن  كتابة الريفيو  حتى  
4/ اكتشفت من اعادة كتابة الريفيو ان فى روايات مرتبطة فى الذاكرة سواء بالحزن او الفرح  واقواهم عندى  بيروت بيروت  وعزازيل لن انسى أجواء قراءتهم  مدى الحياة  
5/ حاولت بلا جدوى الجمع بين القراءة المفيدة  والقراءة لمجرد القراءة ولكن تبقى مجرد أحلام
6/  الروايات التى تقرأ فى الشتاء  تختلف عن نظيرتها فى فصل الصيف ولا أعرف السبب روايات الشتاء أفضل
#سؤال وجودى يستحق التأمل 
7/ تدوين الريفيو   والمناقشات والاقتباسات  لها أثر كبير  فى ثبات الرواية واحداثها والتمكن من أحداثها .
8/ الفرق الشاسع بين  ال pdf  والكتاب الورقى  حيث فى الورقى  يمكنك بكل سهولة تدوين كل ملاحظة تقابلها فى  الكتاب  فتدعم املعلومة  ويخرج الريفيو شامل
9/ الجدير بالذكر اننى اعتزلت  القراءة  pdf  ولا أقرأ سوى الورقى  
10/  أتمنى أكون قدرت اعرفكم على كتب تقرأوها ورأيى يكون مفيد ليكم  
#عصير _الكتب 

ظل الأفعى

ظل الأفعى يوسف زيدان 

انفصال تام بين نصف الرواية الاول ونصفها الثانى
تناقض رهيب بين جزئها المبتذل وسرده الأسطورى 
كشف لكثير من الحقائق عن الأنثى 
وتغيير كثير من المفاهيم عن المرأة 
فى مجملها رائعه

هرمجدون

هرمجدون 
لحرب الدينية الأخيرة 
وهوس النبوءات فى الكتب المقدسة
هرى فى رغى 
فى رغى فى هرى 
فى هرى فى رغى 
اخر الكتاب كم صفحة فيهم المعلومة الاكيدة من القرآن ودمتم

يامرارتى يامصر

يامرارتى يامصر
نرمين الشامى
مجموعة مقالات عن ملخص مستنقع اسمه مصر 
عن تصنيف بقايا آدميين هم الشعب المصرى 
عيوبنا السيئة التى لانتخلص منها 
أفكارنا المتخلفة التى لاتتغير 
أتفق مع كل ماورد فى هذه المقالات ولكن
عن أجمل حلم تراه مصر يسمى الثورة تحول لاسوأ كابوس نشهده 
كان يتبقى اضافة فصل أخير بعنوان (مفيش فايدة)

السر ريفيو

كتاب السر
السر هو 
انك تحب نفسك 
تعيش الحلم 
تبيع الوهم 
تتاجر فى السعادة.

اليهودى الحالى

اليهودى الحالى 
على المقرى
الرواية قصيرة جدا 
مشوقة ورائعة فى بدايتها 
عادية جدا فى نهايتها 
كان يمكن للكاتب استغلال القصة 
بطريقة أفضل من ذلك 

الحياة حلم لكن الكف عن استدعاء الأحلام
يعنى بقاء الحياة نفسها ، الحلم نفسه 
فتتحول الحياة من حلم إلى كابوس
الصحافة الحرام 
سامى كمال الدين 

صحافة بنت حرام
ناتجة عن تزاوج المال الفاسد 
من الاشخاص عديمى الشرف
المهنة المقدسة التى امتهنها العمالقة فى اللغة والادب
أصبحت ملوثة وامتهنها الأقزام عديمى الشرف والأدب

وثائق وستندات تفضح الجميع وللاسف لاحياة لمن تنادى 
اعلاميين قذرين وصحفيين منافقين 
ثعالب فى ثياب الناسكين
ذئاب فى وجوه الآدميين
وفى النهاية اقتباس من الكاتب 
لقد فقدت الصحافة المصرية الصحفى المحارب
الذى لايقف على أبواب السلاطين ولا يمنح الرؤساء طهارة حبر قلمه 
ولا يجعل الأموال تفقده براءة نفسه

الطنطورية

الطنطورية 
رضوى عاشور 

الرواية التى أبكت الجميع 
وغيرت الكثير من المفاهيم الخاطئة
وصححت الكثير من المعلومات المغلوطة

صندوق الدمى ريفيو

صندوق الدمى 
شيرين هنائى 

فى البداية واضح تاثر الرواية بالافلام الامريكية 
كل التحية لعمرو مصطفى صاحب الاكتشاف ان يريد كلمة اسرائيلية 
خالص التقدير لحازم ابو اساعيل الذى ارشدنا الى ان بيبسى اختصار لجملة ادفع كل بنس من اجل دولة يهودية 
خالص الاحترام لتوفيق عكاشة مدمر كل المؤامرات الماسونية 
بالاسلوب الفلسلفى كان ممكن جدا تكون الرواية متكاملة 
بتلك القيود المعنوية التى ننقاد لها 
بتلك الخيوط الخفية التى ندور فى فلكها 
اما ان ترتبط المؤامره بالماسونية فهو مانسف الفكره من اساسها 
فرغ الرواية من محتواها 
ان كان هناك من مؤامره فاعتقد اننا متآمرين على أنفسنا 
قد كان يمكن التذرع بالمؤامرة لو كنا نبدع فيسرق مجهودنا 
ننتج ويستفيد غيرنا 
ولكن نحن المؤامرة 
ان مايبطل نظرية نظر المؤامرة 
انها غير موجوده الا لدى العرب 
وماينفيها هو النظر لكل شخص فى مجتمعه الصغير المتآمر سوف ندرك حجم التخلف ونوقن بالمأساة 
الماسونية ليست سوى اضغاث أحلام لكل من يعتقد بها 
ماهى الا اوهام فى نظر من يفكر فيها 
وفى النهاية تفوقت الكاتبة على نفسها 
ولامست حدود الابداع 

اكتشفت زوجى فى الاتوبيس


اكتشفت زوجى فى الأوتومبيل قصدى فى الاتوبيس
مشاعر غالية
بشكل عام الرواية كويسة لكن طريقتها زى المسلسلات العربى
فى نصف الرواية الاول تعليق الكاتبة بتريئة على حدث او جمله بطريقه غير مفهومه
سيبى لى مجال افكر واشغل خيالى طيب
يعيب الرواية المثالية فى احداثها والنهايات السعيدة
لا تملك الا ان تقول معقول فى كدا

نوميدوس ريفيو

نوميدوس
ياسمين حسن
عدما أبهرتنى حسناء
وأقلقنى نوميدوس
عبقرية تلك الرواية تتجلى فى الآتى
ربما تكون الكاتبة كمبتدئة تخطت العقبة الأهم وهى الكتابة باللغة العربية السليمة
الحبكة الدرامية الرائعة مزج الواقع بالخيال
وربط عالم الإنس مع عالم الجن والدمج بين الأحلام والكوابيس
البناء الدرامى المميز لشخصيات الرواية
وأماكنها
الحفاظ على خيط التشويق خلال الرواية ففى كل سطر تقرأه على عجل لتعرف باقى الاحداث
التماسك فى احداث الرواية والتنقل بسلاسة ين العالمين
دقة الوصف والتى تجعلك تشعر بأنفاس نوميدوس ودقات قلب حسناء
عيوب فى الرواية من وجهة نظرى
قِصر حجم الروية مع وجود فكرة عبقرية
تيمة الفتاة الملتزمة أو الأخت استهلكت وتناولتها الكاتبة بطريقه نمطية بلا أى إبداع وترسيخ لاطائل نته بربط فكرة الالتزام بالحجاب والأخلاق بالانطواء أو النقاب
الدفع بحدث سياسى والزج احداث سياسية غير مبرر فى هذه الرواية
لم يكن هنا مكانه واعتبره أخل بأحداث الرواية وخروج من عالم أحداث الرواية
فى النهاية العمل أكثر من رائع

السبت، 15 نوفمبر 2014

العرض الأخير عزيز نيسين

العرض الأخير عزيز نيسين
القراءة الأولى لعمل كامل لعزيز نيسين
مجموعة قصصية من 11 قصة
تأتى على 130 صفحة 
قصص ترتبط ارتباط وثيق بحياة عزيز نيسين وميولة السياسية
عزيز نيسين واحد ممن يعتنقون الرمزية فى الكتابة
ويعتمد اعتماد شبه تام على الاسقاط
يتضح فى تلك المجموعة الاسقاط السياسى المباشر على الوطن او القيادات السياسية او البيروقراطية
تتضح الترجمة السورية من بعض الكلمات الخاصة بلهجة الشام
اسلوب عزيز نيسين يحمل نكهة خاصة به تميزه عن غيره
بعض القصص غير واضح المغزى منها او ليست بدرجة الابهار
وبعضها اتت لوصف حياتى لواقع بعض البشر مرير
ربما الميزة الاهم للرمزية هى صلاحيتها للتطبيق على اى دولة
او على كل البشر
عمل هو الأول كقراءة للكاتب ولن يكون الأخير

أحلام مصلوبة

أحلام مصلوبة 
رحاب الخضرى
أحلامنا المصلوبة على حائط الأمل 
معاركنا التى تنتظر نجاحنا بلا كلل
هكذا جاءت المجموعة القصصية 
بأسلوب راقى
لوغاريتمات حواء ومحاولة فهمها التى استعصت على الجميع
مابين الواقع والخيال
دراما الحياة وجنون الأحلام
اعتمدت الكاتبة تقريبا على عامل التشويق فى بداية كل قصة
سرد متمكن ولغة قوية واحساس عالى
تنوعت القصص وتمحورت حول عاصفة الحب وحق الحرية
باقة زهور حمراء اعجبتنى اكثر اسلوب مبتكر فى الكتابة

أقلام دافئة ريفيو

أقلام دافئة - عمل جماعى
أقلام دافئة
ربما هو الكتاب الأول الجماعى الذى أقرأه
يوحى إليك اسم الكتاب بالكثير من أسراره
يأتى الكتاب على ستة أجزاء
الجزء الأول نبضات قلم مجموعة خواطر قوية فى لغتها سلسة فى أسلوبها
متكاملة فى تركيبها ربما فى نظرى أقواها (للشتاء قصة )مايميزها هو الأسلوب الفلسفى فى الكتابة
الجزء الثانى إرادة قلم مجموعة من القصائد الشعرية اتت فى الحب والهجر
والاشتياق والحنين
قصائد جميلة اعجبتنى أكثر ماذا سيبقى بعدها )
اتت متميزه
الجزء الثالث عزف قلم
عزف القلم على ثلاث قصص
(بس أنا بحبك( هى الأجمل واجمل مافيهاكان مشهد الاعتراف بالحب فى الاتوبيس وكأن الأتوبيس صارة تيمة للحب قرأت الموقف كمشهد فى فيلم سينمائى القصة الثانية (موسيقى لاتنتهى ) كلاسيكية الطراز مليئة بالعواطف
القصة الثالثة ( القاتل ) هل يمكن للكلمات أن تقتلك
هل تقدر النظرات على أن تخيفك
معاناة حواء التى لم ولن تنتهى من استبدادية آدم
قسوة آدم وآخطاءه غير المبررة
الجزء الرابع إبداع قلم
مجموعة خواطر مكتوبة بشكل بسيط
عن السعادة ولهفة الانتظار وحيرة الصمت
مالفت نظرى اكثر فى هذا الجزء فى فصل رسائل الى مجهول بع د انتهاء الكاتبة من توجيه رسالتها على غير العادة قامت بالتنويه انها ليست موجهة الى شخص حتى لايساء الفهم
الجزء الخامس مشاعر قلم
مابين القصة والخواطر تدفقت المشاعر
فى الحب والخداع كانت الكلمات
اعجبنى اكثر فيها (عندما ينخدع العقل )
الجزء السادس همسات قلم
تأتى الهمسات فى مجموعة من القصص اعتمدت على التشويق فى صياغتها
واختارت الايجاز فى الكلمات لتوصيل رسالتها
مابين الحنين لاماكن السعادة والبحث عن الذات والرغبة فى ميلاد جديد كانت الهمسات
أعجبنى اكثر فيها ميلادى الثانى تجسيد لصراع نفسى كلماته نابعة عن إحساس عميق
وفى النهاية الكتاب فى مجمله سلس خفيف احترم عقلية القارىء
اتفقت جميع الأقلام على تقدير د/ أيمن الجندى
الكتاب ملىء بالاقتباسات الجميلة والمشاعر الرقيقة

حلا

حلا
نورهان على 
عمل فى مجمله رائع
العيب الوحيد
الاخطاء اللغوية الكثيرة
فكرةالرساله فى اخر كل فصل عبقرية وعجبتنى كتير

أسلحة الخداع الشامل ريفيو

أسلحة الخداع الشامل 

 Sheldon Rampton, John Stauber


وكما يقال يظهر الجواب من عنوانه 
أيضا الكتاب يظهر من غلافه 
حيث يظهر صدام مقابل بن لادن وكانهما ممثلين فى فيلم فى حوار يقطعه المخرج بوش طالبا منهما ا لتركيز لاتقان الدور أكثر
عن الحرب النفسية الشرسة 
قبل احتلال العراق 
وعن حرب الخليج
قبل أن تقوم أمريكا باحتلال التراب العراقى 
كانت قد احتلت العالم كاملا إعلاميا 
تسويق رهيب للحرب 
دعاية مكثفة 
أكاذيب ومسرحيات لاوجود لها 
احصائيات دقيقة عن الحرب الاعلامية فى الصحافة والتليفزيون
تفنيد للاكاذيب التى قيلت فى حرب الخليج وحرب تحرير العراق المزعومة
اكذوبة اسلحة الدمار الشامل 
يسترجع بك تلك اللحظات المهينة التى سبقت احتلال العراق
مازلت اتذكر تلك الايام 
مازالت تلاحقنا الإنتكاسة 
عمل جدير بالاحترام ومجهود كبير يشكر عليه من أظهر هذا الكتاب للنور 

ربع جرام

ربع جرام عصام يوسف
رواية جميلة اوى 
عيبها الوحيد فى نظرى نص الرواية الاول حشو بطريقه غير عادية
احداث مكررة بطريقة غير مبررة 
مجمل الرواية اكثر من رائعة

وعاظ السلاطين

وعاظ السلاطين 
على الوردى 
بالصدفه قراته بعد كتاب الحقيقة الغائبة للدكتور فرج فودة اعتقد الكتابان نفس الفكرة وان كان كتاب وعاظ السلاطين أشمل 
تفوق الكاتب على نفسه سواء اتفقت على طريقة تناوله للفكرة او اختلفت معاها تبقى الفكرة الصادمة والكلمة الجريئة هى المفيدة 
فى مجمله كتاب اكثر من رائع

بيروت بيروت ريفيو

بيروت بيروت 
صنع الله ابراهيم


حزائن العلم فى العالم كنوزها من لبنان 
لغات الامم اجمل حروفها من لبنان 
غرائب الدنيا السبع أسطورتها الكبرى لبنان 
شجرة الخلود انتقت لسكناها السرمدى قمة من لبنان
طفل الألوهه تعمد فى ماء من لبنان 
أترى آدم ، هل هجر الجنة إلا كرمى لك يالبنان؟

غرفة خلفية هديل الحضيف

غرفة خلفية 
هديل الحضيف
كتاب حزين لدرجة تصيبك بالإكتئاب 
مخيف لدرجة انك تتمنى لو لم تقرأه 
انكسار، حزن ، ظلام، عمى، فى النهاية موت 
هذا الحزن ليس مجرد كلمات أدبية 
هذا السواد لم يكن خواطر تأملية 
كتبت أحداث النهاية 
من مجرد البداية 
رحمها الله وغفر لها

تحت سماء كوبنهاغن

تحت سماء كوبنهاغن 
حوراء النادى


لا أطمئن الى الصدف ولذلك اردد دائما بانى لاأؤمن بها لكننى اعشق فى هذه العاصمة قدرتها الفائقه على ان تجعلنا نصدق مانكفر به والغريب اننا نستمر فى كفرنا وايماننا معا مع وعينا التام بهما 



ميزة  الرواية  أنها سيمفونية رائعة بين صخب الغرب وعبق الشرق 

أحببت كوبنهاغن تمنيت لو أزورها

نادى السيارات ريفيو

نادى السيارات 
علاء الأسوانى 


رواية رائعة تعايشت مع الفترة الزمنية واندمجت مع شخصيات الرواية 
فى البداية تبدو ضبابية وغير واضحة المعالم وبالتدريج يبدا ترتيب الاحداث ويظهر التناسق وتتضح حبكة الرواية 
أسوا مافيها النهاية جاءت سهله وبسيطه وعلى عكس المتوقع وليست على قدر الحدث

كمين القصر العينى ريفيو

كمين القصر العينى 
عمر طاهر

كتاب كمين القصر العينى 
تجميع لمقالات نشرت لعمر طاهر 
وتوثيق لفتره حرجة فى تاريخ مصر 
ومن قلب الحدث وشاهد عيان
كان مهم جدا ان حد يوثق الاحداث فى الفترة دى بحلوها ومرها 
واعتقد مفيش افضل من عمر طاهر باسلوبة 
يعيشنا لحظة الحدث ويفكرنا بالذى مضى 
اعتقد بعد فترة هيكون الكتاب مرجع مهم لاسترجاع الاحداث وقراءة تاريخ الفترة

خيمة 8 ريفيو

خيمة 8
مصطفى شهيب 


خيمة 8 قصة ثورة 
انتفاضة شعب 
ثورة الشباب 
حلم الملايين
الكتاب الثانى بعد كمين القصر العينى 
عن ثورة 25 يناير وان كان كتاب عمر طاهر مجموع مقالات مجمعة 
خيمة 8 يقع على ثلاثة فصول 
الفصل الأول خيمة 8 
وتقع الأحداث فى قلب ميدان الحرية فى بداية الاحداث مرورا بالمراحل المختلفة حتى تنحى مبارك
اللحظات العصيبة التى عاشها المعتصمون الاجواء الرهيبة التى تحملها المتظاهرون
يوميات دقيقة من قلب الميدان حتى انك تشعر بلسعة البرد بين جنبات الكتاب 
الخوف والقلق العيون الزائغة والقلوب الخائفة 
قصص ومواقف كانت محور الاحداث 
الفصل الثانى المسخرة الثورية 
مايميز الايام الاولى من ثورة يناير هى وضوح الحق وضوح الشمس
اتحاد الجميع على قلب رجل واحد
اندماج الجميع تحت سقف مصر بدون اى انتماءات 
ولكن بعد التنحى يظهر الوجه القبيح للثورة يتحول الحلم فعلا الى كابوس 
لتفادى الموقف وتجاوز الالم كان الاسلوب ساخر 
فصل هو الاقل وكلماته واحداثه هى الاكثر احباطا فى تاريخ الثورة 
الفصل الثالث فى الحب والحرية 
الورد اللى فتح فى جناين مصر ربما هو الفصل الاكثر تاثيرا والاقوى حضورا قصص لبعض 
شهداء الثورة من وجهة نظرى الشخصية اختلف الامر حول الحق والباطل وكانت اوقات فتنة ولكن بالتاكيد شهداء المرحلة الاولى لاجدال هم الاطهر والانقى وهم الاحق بالذكر هم افضل من فينا تراهم عن قرب رحم الله جميع شهداء الوطن 
انهى الكاتب كتابة ومازال التاريخ يفتح أبوابه
مازالت تتواصل المسخرة الثورية ولازلنا نبحث عن الحب والحرية
مازالت احداث الرواية عرض مستمر 
ولم تنتهى تفاصيل الحكاية

بلد متعلم عليها

بلد متعلم عليها 
مصطفى شهيب
باسلوب ساخر
وعلى طريقة ادى العيش لخبازه 
من وجهة نظر شبابية بحتة
انطلق الكاتب فى التحدث عن مشاكل الشباب فى كل حاجه 
من وجهة نظرى الشخصية الكتاب عجبنى جدا واتكلم بكل تلقائية وبكل صراحة يعيبه فقط انه متحامل على البنات جدا بردوا من وجهة نظرى انا فقط
واعتقد انه مش هيعجب اى بنت
لكن اللى هتقراه هتقدر تفهم منه طريقة تفكير الشباب ونظرتهم لكل بنت 
فاعتقد انها هتستفاد منه

المهندس يحيى عياش

المهندس يحيى عياش
غسان دوعر
عياش حى لاتقل عياش مات
وهل يجف نهر النيل او نهر الفرات

حيونة الانسان ريفيو

حيونة الانسان 
ممدوح عدوان 

جرعة مأساوية مكثفة
حقائق لاتقبل الشك
مأساة الشعوب العربية 
وفى النهاية لا يمكننا إلا القول
لا تسأل الطغاة لماذا طغوا بل اسأل العباد لماذا ركعوا‎

ريفيو لو كنت طيراً

لو كنت طيراً 
سلمان العودة 

كتاب لازم تقراه
الكتاب عبارة عن تدوينات قصيرة على مواقع التواصل الإجتماعى 
والاجمل أنه تم تجميع التدوينات كل فيما يتعلق بموضوعه فى فصل خاص
صدقنى عندما أقول لك أنك لن تندم على قرائته 
كن واثقاً عندما أخبرك أن كل تدوينة هى قيمة فى حد ذاتها 
تاكد تماماً أنك ستجد الراحة التى تنشدها والطمأنينة التى تسعى إليها

وصايا الرطيان

وصايا 
محمد الرطيان 
باسلوب راقى وبكلمات موجزه كانت وصاياه الرائعة

حرب البسوس أمل دنقل

أقوال جديدة عن حرب البسوس
أمل دنقل
سلام من الله عليك
مازالت الحلول بعيدة عن رؤياك
ومازال الحلم لم يتحول الى واقع 
كلماتك ليست كالكلمات

ريفيو القوقعة

القوقعة مصطفى خليفة

نبجث عن الادمية
نفتقد الانسانية
مازلنا نفتقد الهوية
مازالت الامة المغضوب عليها عربية

يسمعون حسيسها

يسمعون  حسيسها  
أيمن العتوم  

عذراً دان براون فالجحيم ورد هنا 
هكذا كان لسان حالى وانا اقرأ كل كلمة فى تلك الرواية 
مأشبه الليلة بالبارحة 
هاهى الأيام تعيد نفسها والأحداث تتكرر
مابين طغيان حافظ الأسد
وجبروت بشار الأسد 
ياشعب سوريا لاتحزن
هى تقريباً نفس احداث رواية القوقعة 
ونفس اليوميات 
ولكن مايميز هذه الرواية هى الأسلوب الأدبى البليغ والتشبيهات الدقيقة 
التى تجعلك تعيش أحداث الرواية وأنصحك ألا تعيشها لأنك لن تتخلص من آثارها السيئة 
جرعة مكثفة من الإكتئاب 
قصة معاناة شعب على مر العصور 
وفى النهاية لاأجد سوى قول هذا الشاعر
مات فى القرية كلب .......... فاسترحنا من عواه 
خلف الملعون جرو............ فاق فى النبح أباه