إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 31 يناير 2015

مقتطفات من كتاب وجهة العالم الاسلامى مالك بن نبى جزء أول 5

فى ختام  دراسته   عن الحضارة العربية  يقول  غوستاف لوبون  فى تأمل حزين 
( لعل القارىء يتسائل  :  لماذا ينكر العلماء فى هذه الظروف   تأثير العرب  ، وقد  كان  اولى  بهم  ان يتنزهوا  عن اعتبارات التفرقة الدينية  ؟
 الحق أن استقلال ارائنا   وتجردها ظاهرى   أكثر من أن يكون واقعياً  وأننا لانكون البتة أحرار فى  تفكيرنا  - كما ينبغى -  حيال بعض الموضوعات   فلقد تجمعت العقد  الموروثة  ، عقد التعصب التى ندين بها  ضد الاسلام   ورجاله   وتراكمت خلال قرون سحيقة  حتى أصبحت ضمن تركيبنا العضوى 

مقتطفات من كتاب وجهة العالم الاسلامى مالك بن نبى جزء أول 4

جاء الإسلام لينسج   حضارته العظيمة  حين وهب  للعالم تماسكاً  وروحاً جماعياً  ، خطا له اتجاهه التاريخى   بعد أن كانت تسوده   الأهواء الفردية  ، لقد خلق القرآن من  البدوى   إنساناً متحضراً  ، يشهد بحضارته ماخلف لنا  من علم زراعى ناضج فى  إسبانيا  ، وفى    جنوب فرنسا .

مقتطفات من كتاب وجهة العالم الاسلامى مالك بن نبى جزء أول 3

إن العلوم الاخلاقية  والاجتماعية والنفسية   تعد اليوم  أكثر ضرورة   من العلوم المادية ، فهذه   تعد خطراً  فى مجتمع مازال الناس  يجهلون فيه حقيقة   أنفسهم ، ومعرفة   إنسان الحضارة وإعداده   أشق كثيراً من صنع محرك أو ترويض   قرد على   استخدام  رباط عنق  

مقتطفات من كتاب وجهة العالم الاسلامى مالك بن نبى جزء أول 2

يجب أن   ندرك  سر القيمة التى  خص بها  ( عالم الاجتماع)  محمدا  صلى الله عليه  وسلم
 الفضائل الخلقية  باعتبارها   قوة  جوهرية   فى تكوين الحضارات   ، ولكن أوضاع القيم   تنقلب فى  عصور الإنحطاط  لتبدوا  الأمور ذات  خطر كبير  ،
فإذا  ماحدث هذا  الانقلاب   انهار البناء الاجتماعى   ، اذ هولا يقوى    على البقاء بمقومات   الفن  والعلم والعقل فحسب ،   لأن الروح  ، والروح وحده  ، هو الذى يتيح للانسانية  ان تنهض وتتقدم   ، فحيثما فقد الروح  سقطت الحضارة وانحطت   لأن من يفقد القدرة  على الصعود لايملك  إلا أن يهوى  بتأثير جاذبية الأرض 

مقتطفات من كتاب وجهة العالم الاسلامى مالك بن نبى جزء أول 1

عرف العالم الاسلامى اول انفصال فى تاريخه   فى معركة صفين  عام 38  للهجرة   ،  اذ  كان  يحمل  بين جنبيه  بعد قليل  من سنوات  ميلاده   تعارضاً  داخلياً  ، كانت  (حمية الجاهلية  )  تصطرع  مع  (الروح القرآنى )  فجاءمعاوية  ،  رضى الله عنه   فحطم ذلك البناء  الذى قام لكى يعيش  ، ربما إلى الأبد ،  بفضل ماضُمنه من توازن بين عنصر  الروح وعنصر الزمن 
 وللحق أن العالم الاسلامى لم يقو على البقاء إبان  تلك الأزمة الأولى   فى تاريخه وبعدها  ، إلا بفضل ماتبقى فيه    من دفعة قرآنية حية قوية    ، وكان سر تماسكه رجال مثل عقبة بن نافع  ، وعمر بن عبد العزيز   والامام مالك   رضى الله عنهم  أجمعين  
لا  لأن الأول  كان فاتحاً كبيراً  ، والثانى خليفة عظيماً  ، والثالث   إمام  مدرسة  كبرى فى التشريع   ، 
بل لأن   فضائل الاسلام الفطريةالعظيمة  قد تجسدت فيهم  بصورة  أو  بأخرى .


حصاد شهر يناير 2015









1/  رواية صالح   هيصة  للكاتب  المصرى  خيرى شلبى 
لقراءةالريفيو الخاص بالرواية قم   بالضغط  هنا

2/  رواية ملاك جهنمى للكاتب  الأردنى  وائل رداد  
لقراءةالريفيو الخاص بالرواية قم   بالضغط  هنا

3/  رواية   صخب البحيرة   للكاتب المصرى   محمد البساطى 
لقراءة الريفيو الخاص بالرواية قم بالضغط  هنا

4/ رواية  افراح القبة للأديب  نجيب محفوظ
 لقراءة الريفيو الخاص بالرواية قم بالضغط  هنا

5/ رواية  جوع  للكاتب محمد البساطى
 لقراءة الريفيو الخاص بالرواية   قم بالضغط  هنا

6/  كتاب رسائل الى  روائى شاب  للكاتب ماريو باغاس يوسا
 لقراءة الريفيو الخاص بالكتاب  قم بالضغط  هنا

7/ رواية الحارس فى حقل الشوفان  للكاتب  ديفيد جيوم سالينغر
 لقراءةالريفيو الخاص بالرواية قم بالضغط  هنا

8/  كتاب الصراع الفكرى فى البلاد المستعمرة   للمفكر مالك بن نبى  
 لقراءةالريفيو الخاص بالكتاب قم بالضغط  هنا

9/ كتاب اناشيد الاثم والبراءة للدكتور مصطفى  محمود 
لقراءةالريفيو الخاص بالكتاب   قم بالضغط  هنا

10/ رواية  الامال الكبرى للانجليزى  تشارلز ديكينز 
 لقراءة الريفيو الخاص بالرواية  قم بالضغط  هنا

ماتم قراءته فى شهر يناير فى عام  2015  

الجمعة، 30 يناير 2015

حسبنا الله ونعم الوكيل

يوم نام ابراهيم ابن الرسول عليه الصلاة والسلام في حضن أمه مارية وكان عمره ستة عشر شهراً والموت يرفرف بأجنحته عليه والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه 
 وقال‏:‏ ‏"‏يا إبراهيم، إنا لا نغني عنك من الله شيئاً‏"‏ ثم ذرفت عيناه، ثم قال‏:‏ ‏"‏يا إبراهيم، لولا أنه أمر حق، ووعد صدق، وأن آخرنا سيلحق أولنا، لحزنا عليك حزناً هو أشد من هذا، وإنا بك يا إبراهيم لمحزونون، تبكي العين، ويحزن القلب، ولا نقول ما يسخط الرب‏"‏‏.‏
وفي حديث شيبان‏:‏ فدمعت عينا رسول الله  ، فقال رسول الله ‏ :‏ ‏"‏تدمع العين، ويحزن القلب، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا‏"‏‏.‏.. ومات إبراهيم وهو آخر أولاده
حمله الأب الرحيم ووضعهُ تحت أطباق التراب وقال له : يا إبراهيم إذا جاءتك الملائكة فقل لهم

الله ربي

ورسول الله أبي

والإسلام ديني ..

فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام خلفهُ فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُنهنه بقلب صديع فقال له : ما يبكيك يا عمر ؟ فقال عمر

رضي الله عنه يا رسول الله: إبنك لم يبلغ الحلم ولم يجر عليه القلم وليس في حاجة إلى تلقين فماذا يفعل ابن الخطاب ، وقد بلغ الحلم

وجرى عليه القلم ولا يجد ملقناً مثلك يا رسول الله وإذا بالإجابة تنزل من رب العالمين جل جلاله بقوله تعالى رداً على سؤال عمر :

" يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الآخرة ويُضلُّ الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء "

لله ما أخذ

عن أبي زيد اسامة بن زيد بن حارثة مولى رسول الله صلي الله عليه وسلم وحبه وابن حبه، رضي الله عنهما ، قال: أرسلت بنت النبي صلي الله عليه وسلم : إن ابني قد احتضر فاشهدنا، فأرسل يقري السلام ويقول: (( إن الله ما أخذ وله ما أعطي، وكل شيء عنده بأجل مسمي فلتصبر ولتحتسب)) فأرسلت إليه تقسم عليه ليأتيها فقام ومعه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب، وزيد بن ثابت، ورجال رضي الله عنهم، فرفع إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم الصبي فأقعده في حجره ونفسه تقعقع، ففاضت عيناهن فقال سعد: يا رسول الله ما هذا ؟ فقال: (( هذه رحمة جعلها الله تعالي في قلوب عباده)) وفي رواية: في قلوب من شاء من عباده، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء))(115) ( متفق عليه).
ومعني: (( تقعقع)) تتحرك وتضطرب.

وجع

فى تلك اللحظات العصيبة 
واللحظات المريرة 
عندما يقف العقل حائر وتفقد الروح قيمتها 
ويهون عليك كل شىء
خيط رفيع بين الصبر والقدرة على التحمل
بين  محاولة الاستيعاب وخروج النفس عن   طاقتها 
هى امانة  ردت  الى  خالقها 
وديعة عادت الى ربها 
نحملهم السلام  لكن من سبقونا 
ونطلب  لنا ولهم الرحمة 

الخميس، 29 يناير 2015

تدوينة ماقبل المباراة

اليوم  مباراة النادى الملكى 
مع نادى اللماليم النادى الاهلى 
مباراة مرتقبة وتمثل تحدى
 يدخل الزمالك المباراة وهو فى  افضل الحالات نوعا ما
ولكن مثل هذه المباريات  لاترتبط باى مستوى ودائما تشهد مفاجآت بالجملة
كل التوفيق لنادى الزمالك 
كل الامنيات الطيبة ولا داعى بتاتا لاى تعصب اوعنف 
واذا فاز الزمالك  وهو المتوقع باذن الله فهى نتيجة طبيعة  وعلى الجمهور الآخر تقبل النتيجة  بصدر رحب 
اما اذا  تعادل الفريقان فهى ارادة الله  لاغالب ولا مغلوب 
اما لاقدر الله  فى  حالة  خسارة الزمالك    فيظل الاهلى فريق اللماليم   وهو على  الدوام نادى الحظ  والحكام  وجماهيره  لاتفقه اى شىء على  الاطلاق 
وسنظل  ننبذهم ونعاملهم بعنصرية يستحقونها  مدى الحياة 


الأصل فى لماليم

كلمة لملوم هى فى الاصل يونانية قديمة تعنى الابله او العبيط او الجاهل اوعديم الادراك مع التطور وظهورالفكر الاشتراكى اصبحت كلمة لملوم تعبر عن كل ما هو منضم لفكر ما بدون اى وعى او اقتناع او فهم للفكر نفسه مع بداية العصر الحديث والثورة الصناعية اصبحت كلمة لملوم تعبر عن كل عامل لا يجيد استخدام الالات مع بداية مجموعات التورسيدا اطلقت كلمة لملوم على الفئات الضالة المنضمة بدون اى هدف واضح مع انتشار حركات الاولتراس فى العالم ومع انتشار وسائل الاعلام اطلقت كلمة لملوم على اصحاب التى شيرت  الاحمر

الأربعاء، 28 يناير 2015

مقتطفات من روايةالامال الكبرى تشارلز ديكينز 1

قالت وقد ثبتت عينيها الدامعة فى عينى :

- لم أكن أريد أن أؤذيها أو أؤذى  أحداً يابيب  ، انا فقط  كنت أريد ألا تصبح ضحيةفى يوم من الأيام   لقد كانت  تزداد جمالاً  يوماً بعد يوم وتتعرض  لخطر الخيانةلحظةبعد اخرى   ، لهذا  كنت أحذرها من الحب  علمتها السيطرة على قلبها  ، ان يكون قلبها  تابعاً لها وليس العكس   ونجحت فى هذا  ، ولكن ليتنى  لم انجح 

مقتطفات من رواية الامال الكبرى

كان أول ماقاله -  بعد انصراف هربرت-  بمثابة سهم فى قلبى :
_ هانحن بمفردنا ياسيدى .
سارعت بالقول :
_ كلا كلا  ياجو كيف تقول هذا ، انا لست سيدك
 فأحضر القبعة  وضمها الى صدره ونظر أرضاً  وقال :
- من الواضح انى أخطأت بقدومى  أعرف ان ملابسى ليست لائقة  ولكن أقسم أنها أفضل مالدى  ، أنت تعرف  أنى لست الا حداداً بسيطاً  نشأ فى الريف  فى قلب المستنقعات   ، وبغباء منى شعرت بالشوق  الى صديقى القديم  فجئت لزيارته   دون حساب أى شىء  
ولكن إذا  أردت أنت رؤيتى   فأنت تعرف الطريق  وتعرف البيت وتعرف الورشة  ستجدنى هناك ومهما طال العمر  ستجدنى هناك  بنفس ملابسى القديمة   التى غطاها السواد  ويدى المعروقة المشققة  ، فى الحقيقة  أنا أشعر  كأنى مثل المهرج   فى هذه الملابس  إنها ليست مناسبة لى   فوق أنه ليسلدى ذوق فى الإختيار  كما تعرف 
ليباركك  الله يابيب .
وألقى على بالوداع  وألقى فى قلبى ألف سهم .

الثلاثاء، 27 يناير 2015

ريفيو رواية الامال الكبرى

إذا قال لك أحد  ذات يوم إن هناك رجلاً شريراً يأكل قلوب الأطفال فلا تصدقه .
........................................................
من إصدارات  مكتبة  النافذة 
رواية الآمال الكبرى 
للكاتب الانجليزى  تشارلز ديكنز
بترجمة خالد عبد اللاه 
تحكى الرواية عن بيب هذا الفتى الصغير الذى يمتلك  أحلام وآمال كبيرة فى سبيل تحقيقها يدهس كل القيم النبيلة  وينسى أقرب الناس إليه ويتنكر لهم  قبل ان يستفيق فى النهاية ليعرف قيمة ماتركه ويتنبه الى  كثير من السعادة التى فوتها 
................................................................
 دمعت عيناى بدورها عندما أدركت أن آمالى الكبرى ستتحقق على آلام  أعز وأقرب الناس إلى قلبى 
.........................................................
رواية درامية 
مليئة بالمشاعر الانسانية الحزينة 
يسودها التشويق وتوجد فيها  الكثير من القيم السامية 
.....................................
وفى النهاية أقتبس من الكاتب 
أتعجب من الإنسان الذى لايشعر
 بقيمة أى شىء إلا بعد أن يفتقده


حدث فى 27 يناير جزء ثانى


فى  مثل هذا  اليوم  27 يناير   من عام  2010 توفى  هوارد زين، مؤرخ أمريكي.
 ناقد اجتماعي وسياسي عالمي. ولد لأبوين كانا يعتنقان الديانة اليهودية.
تدمج فلسفة زين ما بين الفكر الماركسي والاشتراكية والديمقراطية الاجتماعية. وكان حتى وفاته من أبرز المدافعين عن الحقوق المدنية والحركات المناهضة للحرب منذ الستينيات.
ألف ما يزيد عن 20 كتاباً من أكثرها انتشاراً كتاب تاريخ الولايات المتحدة، وهو كتاب ما زال يطبع منذ عقود وقد بيع منه أكثر من مليون نسخة.
هوارد زين أستاذ فخري في قسم العلوم السياسية في جامعة بوسطن. ويقيم في حي أوبورندالي نيوتن في ماساشوستس. زوجته روزلين كانت فنانة وقد توفيت في 14 مابو 2008. بالإضافة إلى الفن, اشتغلت كمحررة وقامت بتحرير جميع كتب زوجها والعديد من مقالاته. وقد أنجبا مايلا وجيف، ولهما منهما خمسة أحفاد.




فى مثل هذا اليوم  27 يناير من عام  2010 توفى  جيروم ديفيد سالينغر، روائي أمريكي يعرف  بروايته  الأشهر الحارس فى حثل الشوفان 

حدث فى 27 يناير جزء اول



فى  مثل هذا اليوم 27 يناير من عام 661 - وفاة الإمام علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين وذلك بعد أيام من الطعنه التي تلقاها من  عبد الرحمن بن ملجم.
.............................................................................................
 ابن عم  النبى  محمد بن عبد الله  صلى الله عليه   وسلم  وصهره، من آل بيته، ، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأحد العشرة المبشرين بالجنة وأوّل الأئمّة عند الشيعة.



فى  مثل هذا اليوم 27 يناير من عام  1662 -ولد  ريتشارد بنتلي، عالم إلهيات وأديب كلاسيكي وناقد إنكليزي.


فى  مثل هذا اليوم 27  يناير من عام  1756 -ولد  موزارت، موسيقار نمساوي.


 يعتبر من أشهر العباقرة المبدعين في تاريخ الموسيقى رغم أن حياته كانت قصيرة، فقد مات عن عمر يناهز الـ 35 عاماً بعد أن نجح في إنتاج 626 عمل موسيقي. قاد اوركسترا وهو في السابعة من عمره ولم يمشي في جنازته سوى خمس اشخاص فقط ليس من بينهم زوجته لان الجو كان شديد البرودة في تلك الأوقات في هذه المنطقة .

فى  مثل هذا اليوم 27 يناير  من عام 1808 - ولد دافيد ستراوس، كاتب وعالم إلهيات ألماني.

كاتب وثيولوجي ألماني صدم أوروبا المسيحية بتصويره عيسى التاريخي ونفيه طبيعته الإلهية. ارتبط عمله بمدرسة توبنغن التي أحدثت ثورة في دراسة العهد الجديد والمسيحية المبكرة والأديان القديمة. وبالرغم من أخطاء في أعماله إلا أنه كان رائدا في التحقيق التاريخ لعيسى




فى مثل هذا اليوم  27 يناير من عام 1832 -ولد  لويس كارول، كاتب إنكليزي.

لويس كارول  هو الاسم المستعار للكاتب وعالم الرياضيات والمصور الفوتوغرافي الإنجليزي تشارلز لوتويدج دودسن. 
من أشهر ما كتب قصة أليس في بلاد العجائب. 
كما أنه قد كتب قصص أخرى حازت نجاحا مثل:
"من خلال الزجاج" Through the Looking-Glass.
"The Hunting of the Snark".
"ثرثرة" Jabberwocky.



فى  مثل هذا اليوم 27 يناير من  عام   1836 - ولد ليوبولد فون زاخر مازوخ، أديب نمساوي.

 كتب أيضا تحت أسماء مستعارة هي شارلوته أراند وتسوي فون رودنباخ.
من  أعماله  
الثورة في جنت تحت حكم القيصر كارل الرابع 1857
قصة من جاليتسيا Galizien 1858
وصية كاين 1870-1877
قصص يهودية جديدة 1881
صائدة الأرواح 1886
شباب أبدي 1886
قصص يهودية بولندية 1886
الأفعى في الفردوس 1890
ساحر المسارح 1893
نساء رهيبات 1907
فى  مثل هذا  اليوم 27 يناير من  عام  1850 -ولد  إدوارد جون سميث، قبطان سفينة التايتنك.
 قبطان السفينة "تيتانيك" التي غرقت في المحيط عام 1912م, شارك في جزء من غرق السفينة بسبب ترك السرعة على السرعة القصوى في الجليد فضل الموت على ألا يغرق بقية عمره في الندم والمعاناة ولكنه كان من الأشخاص الذين ماتوا لينقذوا الآخرين. وقد تم بناء له تمثالا تقديرًا لجهوده طوال السنين، لا سيما انه كان كابتن السفينة اوليمبك شقيقة السفينة تايتنك. 


الاثنين، 26 يناير 2015

حدث فى 26 يناير


فى  مثل هذا اليوم 27 يناير من عام  1785 - بنجامين فرانكلين يكتب رسالة إلى ابنته يظهر فيها إحباطه بسبب اختيار النسر كرمز للولايات المتحدة بدلًا من الديك الرومي



فى  مثل هذا اليوم 27 يناير  من عام 1980 - بدايه إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل ومصر
 وفى عام  1981 - مصر تستعيد سيناء والعريش إلى سيادتها بعد أن كانو تحت السيطرة الإسرائيلية.


ريفيو كتاب الصراع الفكرى فى البلاد المستعمرة

أبانا الذى فى المخابرات  نحن  رعاياك
 .......................................
من إصدارات  دار الفكر 
كتاب الصراع الفكرى فى البلاد المستعمرة 
للمفكر الجزائرى  مالك  بن نبى 
 الكتاب إبتدأ    بثلاثة تنويهات  رئيسية 
1/ أنه الكتاب الاول  للكاتب باللغة العربية   
2/ فكرة  الكتاب  تعتمد فى الغالب على تجربة شخصية
3/ تناول القضية كان من جانب فكرى فقط وان  كان الجانب الفكرى  ملاصق للجانب السياسى  فى بلاد كانت مستعمرة
تناول الكاتب الصراع  الفكرى  بطريقة علمية بحتة
وكان اعتماده على نظريتين رئيستين  
1/ النظرية الاولى   نظرية الاستجابة الشرطية  للروسى ايفان بافلوف 
2/ نظريةأهل الكهف للفيلسوف اليونانى افلاطون
الحقيقة  ان الاستعمار وضع البنود الرئيسية لمحاربة اى افكار 
ولكن العرب قاموا  باضافة المزيد  من الافكار  والطرق 
هى نفس السياسة الاستعمارية  للحكومات العربية 
تحارب بنفس العقلية وعلى   نفس المنهجية 
فكرة  الكتاب ببساطة  تتزامن مع تلك الفترة التى كانت كثير من الدول العربية تتعرض لاحتلال واستعمار 
وكيف كان الاستعمار يواجه  تلك الافكار التى تدعو الى التحرر والى  العصيان 
قد يكون الاستعمار انتهى نظريا ولكن  طرقه واساليبه باقيه عمليا 
مطالعتى الاولى لكتاب كامل  لمالك بن نبى  ولن تكون الاخيرة 
وفى النهاية أقتبس من الكاتب
يدرك الاستعمار  ان الوسط الاسلامى  مصاب بشىء  من ضعف الارادة   الذى يتركنا فى حيرتنا امام  بعض الالغاز فلا  نحاول حلها  ، أو بصورة  اعم اننا نقف فى منتصف الطريق  لا نحاول الوصول الى نهايته   وهذا  يتجلى فى هروبنا من  المشكلات حين تواجهنا .

الأحد، 25 يناير 2015

مقتطفات من رواية الحارس فى حقل الشوفان 8

حين اموت  أرجو أن يكون هنالك إنسان له من التفكير السليم  مايجعله يلقى بى فى النهر أو أى مكان آخر عدا تلك المقبرة اللعينة  حيث يأتى الناس  ويضعون على بطنك  بعض الازهار فى أيام الآحاد وغير ذلك من السخافات .
من يريد الزهور عندما يكون ميتاً ؟ لا أحد.

ريفيو كتاب اناشيد الاثم والبراءة

 لايوجد وهم يبدوا كأنه حقيقة مثل الحب
ولاحقيقة نتعامل معها كأنها وهم  مثل الموت
من اصدارات اخبار اليوم  قطاع الثقافة
كتاب اناشيد الاثم والبراءة 
للدكتور مصطفى محمود
13 فصل  متنوع
يجمعهم الاسلوب السلس 
والنظرة الصوفية الخالصة 
افضلهم فى رايى كان ( العذاب ليس  له طبقة )
تنوعت واختلفت المواضيع  وجمعها الحب
الاضافة الاكبر فى هذا الكتاب  عن سيدنا يحيى  بن زكريا أو كما ذكره هنا يوحنا المعمدان  حسب المسيحية 
والطريقة التى استشهد بها 
كتاب فى مجمله جيد
وفى النهاية اقتبس من الكاتب
ولو سألتم أهو موجود ذلك الحب ؟ وكيف نعثر عليه؟
لقلت نعمموجود ولكنه  نادر  وهو ثمرة  توفيق إلهى  وليس ثمرة إجتهاد شخصى 

ريفيو رواية الحارس فى حقل الشوفان

أنا  أكذب إنسان  يمكنك أن تراه  فى  حياتك
 من اصدارات  دار المدى 
 رواية الحارس فى  حقل الشوفان  
للكاتب  الامريكى جيروم ديفيد سالينغر
 الرواية المثيرة للجدل والتى ارتبطت   بجرائم قتل كثيرة  
اين يذهب البط الذى يوجد فى البحيرة  عندما تتجمد  مياه البحيرة ؟
السؤال الذى  كان يشغل بال هولدن كولفيلد بطل الرواية  اكثر من اى  شىء  آخر 
طوال قراءتى  لاحداث الرواية وانا اتسائل عن سر تاثيرها على من يقرأها وارتباطها بالجرائم
واتضح لى  ان السبب فى كتابتها بعقلية مراهق
وبتفكير شاب  وبكتابة واقعية منطقية
ثلاث مصطلحات  تتكرر على الدوام  طوال احداث الرواية 
1/ بحق المسيح
2/ ابن الزانية  
3/ مجتمع زيف او شخص زائف
ناهيك عن كثير من الالفاظ النابية  والكلمات  البذيئة
ستجد فيك الكثير من هولدن كولفيلد
سترى هذا التشابه بينك وبينه فى طريقة التفكير
كولفيلد الناقم على  الحياة  والكاره لكل الاشخاص 
المتأثر بوفاة أخيه آلى بسبب السرطان
كان  حلمه العيش فى غابة بعيدا عن كل الناس
حتى لايضطر الى التحدث مع أحد 
او يتكلم مع أى شخص
تمكن سالينجر من  الدخول فى عقلية  هذا المراهق وتسطير هذا التمرد 
وجسد ببراعة  تصرفاته وافعالة   الغريبة 
اعجبنى فيها تلك الحوارات بينه وبين المدرسين وطريقة التقويم
عمل فى مجمله اكثر من رائع وفى النهاية اقتبس من الكاتب
إن علامة الرجل الذى ينقصه النضوج  انه يود ان يموت بنبل  من  أجل قضية ما 
بينما علامة الرجل الناضج  انه يود ان يعيش بتواضع من اجل قضية ما .

مقتطفات من رواية الحارس فى حقل الشوفان 7

اذكر اننى سالت تشايلدز ان كان يعتقد ان يهوذا الذى خان المسيح قد ذهب الى جهنم بعد انتحاره 
قال تشايلدز  ان ذلك مؤكد
وأنا اختلف معه فى هذا تماماً قلت له اننى اراهن بالف دولار ان المسيح لم يرسل يهوذا الى الجحيم  ومازلت على استعداد حتى الان لان اراهن  على ذلك  لو كنت املك الف دولار  واعتقد ان اى واحد من الرسل كان سيرسل يهوذا الى جهنم وبسرعة ايضا  ولكننى اعتقد ان المسيح لن يفعل ذلك  
وقال لى تشايلدز إن مشكلتى اننى لااذهب الى الكنيسة وكان محقا فى ذلك الى حد ما
انا لااذهب الى الكنيسة أولا : والداى يعتنقان ديانتين مختلفتين  ، ولهذا نشأ اطفال العائلة ملحدين 
واذا اردت الحق فانا لا أطيق القسس خاصة القسس الذين يعملون  فى المدراس التى درست فيها  
فكلهم يتحدثون بهذا الصوت القدسى حين يلقون مواعظهم  وأنا أكره ذلك  ولا أرى سبباً  يمنعهم من الحديث بصوتهم الطبيعى  ، يبدون مزيفين  حين يتحدثون إلينا .
-

اقتباسات من رواية الحارس فى حقل الشوفان 2

- يجب الا يكون الانسان جباناً على الاطلاق
-معظم الفتيات حمقاوات
- جسد المرأة كالكمان وهى تحتاج الى موسيقار عظيم يحسن العزف عليها
-الفتاة عندما تكون مستهامة ومستثارة بالفعل فانها تفقد عقلها تماماً
-الافلام اللعينة تدمر الانسان 
- بعض الاشياء يجب ان تبقى كما هى 
- لاتعرف أبداً مايدور فى رؤوس البنات
-مشكلة البنات إذا مالت الى شخص قالت انه مصاب بعقدة نقص
أما اذا لم تمل  اليه فتقول أنه مغرور 
- الاولاد المثقفين لايرغبون  فى مناقشة اى شىء جاد ان لم يشعروا برغبة فى ذلك
-الناس لايبلغون رسائلك الى اى انسان
-حين تموت فانهم يتخلون عنك بالفعل 
- احيانا كثيرة لاتستطيع معرفة مايثير اهتمامك
-الناس دائما يتحمسون للنقاش عندما لاتكون انت متحمسا له 
-الانسان الذى يسقط  لا يسمح له أن يحس او يسمع نفسه وهو يرتطم بالقاع انه يواصل السقوط وحسب
- عندما تاكون مكتئبا لسبب ما فانك تجد صعوبة فى ابتلاع الطعام
-الاطفال مضحكون عليك ان تكون حذرا على الدوام وانت تتعامل معهم 

اقتباسات من رواية الحارس فى حقل الشوفان 1

- أحب أن يتواجد بعض الفتيات فى الاماكن التى ارتادها 
-كلما ارتفعت تكاليف الدراسة وكلما ارتفع مستواها الاجتماعى زاد عدد اللصوص فيها 
-حين اغادر مكاناً فيجب ان ادرك تماماً اننى مغادره ، ان غاب عنى ذلك فان الامور تزدادا سوءاً
-لست مغرماً بمشاهدة المرضى 
- الحياة لعبة نلعبها وفق قوانين معينة 
- لاتحتاج الى اى مجهود ذهنى حين تكلم مدرساً
- إننى أكذب انسان يمكن أن تراه فى حياتك
- أكثر مايعجبنى فى اى كاتب ان يكون ساخراً بين آن وآخر 
-إن الناس عادة لايصدقونك
- من الصعب أن نتذكر بعض الاشياء
-كل الحمقى لايحبون ان تقول لهم أنهم حمقى 
- احدى صفات البلهاء انهم  لايرغبون فى مناقشة اى شىء بذكاء
- عندما يهدى الى احدهم هدية ، أشعر بالحزن بعد ذلك
-لا شىء يثيرنى مثلما تثيرنى النساء 
- جميع الامهات حمقاوات لحد ما 
-اذا كنت لاتميل الى فتاة  فلا ينبغى ان تصادقها 
- أتخيل  أحياناً بعض المشاهد البذيئة التى لاامانع فى ممارستها لو اتيحت لى 
- الفتيات يستطعن دفعك الى الجنون 
- يجب ألا تسخر من بعض الناس وان كانوا يستحقون ذلك 
- الناس دائما يصفقون للاشياء التى لاقيمة لها 
- حياة الفتيات القبيحات حياة  صعبة للغاية 
- الناس يحاولون ان يفسدوا لك كل شىء 

مقتطفات من رواية الحارس فى حقل الشوفان 6

كان الخادم الذى قادنى الى الحجرة فى الفندق   فى حوالى الخامسة والستين   من عمره  وكان مثيراً للكآبة اكثر من الحجرة  ذاتها   كان احد اولئك الاولاد الصلع الذين  يرفعون  شعرهم من جانب رؤوسهم   حتى يغطوا الصلعة   أفضل أن اكشف عن صلعتى  على  أن أفعل ذلك 
وعلى اية حال  فأى انجاز عظيم  لفتى فى الخامسة والستين   ان يحمل حقائب الاخرين وينتظر منحهم 
أغلب الظن انه ليس شديد الذكاء   غير أن ذلك كان مؤلماً .

مقتطفات من رواية الحارس فى حقل الشوفان 5

صحت مناديا آكلى وسالته ان  كان  يود أن يذهب  الى السينما 
كان يستطيع سماعى بوضوح ولكنه لم يرد على فوراً  ، وأخيراً  جاء عبر الستارة   اللعينة  ووقف على إفريز الحمام وسالنى عمن  سيرافقنا 
وأنا مستعد أن اقسم انه لو  غرقت سفينة بهذا الولد  وجئته بزورق انقاذ   لعين لامتنع  عن ركوبه الى ان يعرف  اسم الفتى الذى يقود الزورق ، قلت له  ان  مال بروساد  هو الذى سيرافقنا 

مقتطفات من رواية الحارس فى حقل الشوفان 4

المصريون يثيرون اهتمامنا   حاليا لعدة اسباب 
فالعلم الحديث يحاول ان يعرف العناصر السرية التى كان يستعملها قدماء  المصريين  عندما كانوا   يكفنون موتاهم  وتظل وجوههم  على حالها قروناً لاحصر لها  إن هذا اللغز المثير لايزال يشكل تحدياً  للعلم الحديث  فى القرن العشرين  .

مقتطفات من رواية الحارس فى حقل الشوفان 3

الكتب التى تثير اهتمامى بالفعل  هى تلك التى   عندما أنتهى من قراءتها  ارغب فى أن يكون المؤلف  صديقاً عزيزاً لى   وأستطيع أن أخابره بالتليفون  فى  أى وقت شئت  ،ولكن ذلك لايحدث كثيراً .

مقتطفات من رواية الحارس فى حقل الشوفان 2

انا اسكن فى نيويورك  وكنت افكر فى البحيرة الصغيرة المالحة  الواقعة فى الجزء الجنوبى   من حديقة  (سنترال بارك ) وكنت اتسائل  هل ستكون متجمدة عندما اعود ؟ وان كانت كذلك  فماذا سيحدث للبط   عندما تتجمد البحيرة  واين سيذهب ؟
وتسائلت هل  يأتى  موظف  يسوق سيارة  شحن   فيأخذ فيها البط  الى  حديقة الحيوانات   أو الى  مكان  آخر  ، أم هل يطير من تلقاء نفسه  ؟

مقتطفات من رواية الحارس فى حقل الشوفان 1

كنت فى يوم احد  مع بعض الطلبة  فى بيت العجوز المدرس سبنسر  وكنا نشرب الكاكاو الساخنة   ثم عرض أمامنا  تلك البطانية  ( النافاجو )  التى اشتراها هو وزوجته  من أحد الهنود  فى حديقة بولستون  ، وكان بامكانك ان ترى بوضوح   ان  سبنسر العجوز  كان سعيداً لانه اشترى تلك البطانية  
هذا  ماأعنيه ،  ان ترى انسانا طاعنا فى السن مثل سبنسر العجوز فرحاً جداً بشراء بطانية  .

رسائل الى روائى شاب ريفيو

يمكن لمن يعتقد ان النجاح والشهرة هما الحافز الجوهرى لميوله الادبية 
 ان يرى انهيار  حلمه واحباطه
منن اصدارات دار المدى كتاب رسائل الى روائى شاب
للكاتب من جمهورية بيرو  ماريو بارغاس يوسا
بترجمة صالح علمانى 
كيف تكتب رواية جيدة ؟
هذا هو محور الكتاب
نصائح يقدمها على شكل رسائل 
اثنتا عشرة رساله من الكاتب
وضع فيها كل مايلزم لتكوين بنيان روائى قوى ومتماسك
فى رايى الشخصى الكتابة ليست هى الشىء الذى يمكن تعليمه
و الرواية ليست ذذلك   الشىء الذى يصلح للتنظير
الموهبة هى الفيصل فى هذا الامر 
وهى التى تحكم وتتحكم
كثير من الكاتبين والالوف من الروائيين ولكن العمل الجيد يبقى على مر السنين
وفى النهاية اقتبس من الكاتب 
اقول لك ان تنسى  كل ماقرأته فى رسائلى  حول الشكل الروائى  

السبت، 24 يناير 2015

المنطقة العازلة

الخوف كل الخوف ان تقف فى تلك المنطقة الرمادية لاتستطيع التقدم ولا يمكنك التراجع احساس فيه تفقد الصلة بنفسك وتصبح الروح غريبة عنك
هل هذا ماكنت اتمناه
هل ذلك الذى كنت اريده  
اننى افقد افضل مافى
فى تلك اللحظات العصبية فى الفترات العمرية المختلفة والتنقلات الزمنية المتنوعة توجد تلك الفجوة ويحدث هذا الفراغ
دائما استرجع تلك اللحظات واتذكر تلك التصرفات فلا اجد الا الندم ولا يفلح
ولا اعرف غير الحزن بلا فائدة تذكر

الجمعة، 23 يناير 2015

ازاى اقدر اكون انسان

ازاى اكون انسان؟
اكون دايما مبتسم
اتخلص من اى  عنصرية
احترم اللى اكبر منى 
واحترم اللى اصغر منى
لااعيب على اى  شخص او شىء
 لا اكره اى  احد
اسامح اى  شخص
 اتخلص من كره اى شىء
اكون دائما بشوش
اكون متفائل
اظهر وانا صابر
التزم فى صلواتى
اصل رحمى 
اقدر المراة 
ابر بامى وابى 
اقدر اعفو عن اى حد ظلمنى
اسامح كل اللى غلط فى حقى 
لااتلفظ بكلمات  قبيحة 
لاادخل فى جدالات فارغة 
لااجلس فى مناقشات تافهة
لااذكر اى شخص بسوء
الا استمع الى شخص يذكر اى شخص بسوء
اتخلص من العصبية
اضبط نفسى
اتحكم فى لسانى
اطمن  دايما على اصحابى
اتذكر دايما اللى فقدتهم
وادعى لهم بالرحمة 
احترم كل الاراء المخالفة لرأيى
اتقبل اى نقد بصدر رحب


اشياء صعبة ولكن من المفترض انها بديهية لشخص مسلم
وبالتاكيد تستحق المحاولة 


لماذا احب هذه البلاد؟

بدايةً الامر يقودنا الى الوطن  ماهو الوطن؟
النظرة على اساس الجنسية هى قاصرة تماماً
وعلى اساس المنشا فقط هى معيبة   أيضاً
المبدا الذى أعتمده  
هو مبدأ احمد مطر 
فى قصيدة يسقط الوطن  
واقتبس منها 
نحن الوطن !
إن لم يكن بنا كريماً آمناً
ولم يكن محترماً
ولم يكن حُراً
فلا عشنا.. ولا عاش الوطن!

فليسقط وطن لم يكن   يوما لنا وطن
فليسقط وطن فقدنا فيه السكن
فليسقط وطن اصبحنا فيه جنس غيرالبشر

هذه  البلاد منحتنى الوطن  
اعطتنى ماافتقدته وهو الكيان
الكيان الذى  لايتحقق بالمال 
وانما  يحققه العمل 
وحده العمل
ووهبتنى ماابتغى وهو المسؤولية  
المسؤولية التى يمكنك هنا ان تتحملها وتكون أهلا لها 
اننى مدين لهذه البلاد بلاد الحرمين الشريفين 
وانا احب تلك المدينة مدينة الرياض التى جعلت لاحلامى معنى
وقضيت فيها  سنوات  مثلت  آمال كثيرة 
هذا وطنى وهذه بلادى 


وفاة الملك عبد الله


"إنا لله وإنا إليه راجعون" .. البقاء لله في وفاة خادم الحرمين الشريفين عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
الجمعة الموافق 2015/1/23
1436/4/3

الخميس، 22 يناير 2015

الحياة افضل لو

الحياة افضل لو  كنا بلا قلوب
الحياة افضل لو تذكرنا اننا  سنموت
الحياة افضل لو تعامل كل انسان على انه انسان
الحياة افضل لو كان هناك عدل
الحيالة افضل لو تخلينا عن  الكره 
الحياة افضل لو  قرات  كل يوم كتاب
الحياة افضل لو انعدمت قيمة الاموال
الحياة افضل لو  تلاشت الحدود بين الدول
الحياة افضل  لو  التزمنا بالصدق
الحياة افضل لو تخلينا عن  الحزن لكل ما مضى 
الحياة افضل لو تركنا الندم على كل  مافات  
الحياة افضل لو  ساد فيها العدل
الحياة افضل لو  كنا احياء
الحياة افضل لو تحققت  الاحلام
الحياة افضل لو صدقت الامنيات
الحياة افضل لو لم يكن لو حرف معلق فى الجو 

مالذى فعلتيه اليوم

ماهذا الذى فعلتيه اليوم
ماهذا الذى قمتِ به
لم تخليتى  عنى
ليس جيدا ان تترك احدهم فى مهب الريح
ليس رائعا ان  تحرمه من نفسه
وتمنعها عنه وتمنعه  عنها 
وانت ايها الحزين
تمتع بوحدتك 
تأقلم مع نفسك
تعود على الغياب
ضع  دائما عدم حضور
وتذكر لا أحد يبقى لأحد 

ريفيو رواية جوع لمحمد البساطى

العيب فينا نحن أهل البلد .
من اصدارات دار الاداب 
روايةجوع لمحمد البساطى الرواية التى خسرت البوكر لصالح عزازيل 
...................................................
فى واحدة من اكثر  الافكار نبلاً عبر التاريخ قام دراكولا بتجميع كل الفقراء فى قلعته  
ووعدهم  بالخلاص من الفقر والى الابد  وبعد أكل مالذ وطاب  اغلق عليهم القلعة واحرقهم فيها  
جوع رواية كئيبة  تمثل الفقر والذل وتحكى المعاناة  للشعب المصرى وتحديدا فى ريف مصر 
الجبن فى أسوأ صوره 
.................................................... 
يقول القديس فريدريك نيتشه  
كم هزئت من اولئك الاشخاص الضعفاء  الذين  يظنون انفسهم صالحين لمجرد  أن لا مخالب لهم  
.............................................
الرواية  عن قصة عائلة صغيرة فى ريف  مصر زغلول وزوجته سكينة   وولديه رجب وزاهر 
بداية  تجلت عبقرية  البساطى فى  ذكر 
حكم العسكر فى  وقت لم تكن الامور  على  ماهى عليه الان  وكانى  به انه اراد  توقع ماسيحدث 
وهذا يقودنا الى  نتيجة ظنى يقول واتمنى  انه كان   يريدها 
الكاتب زاد من جرعة الكآبة  والوصف الدقيق حتى  يدفعك الى الانفجار
 النتيجة الحتمية هى الثورة  فى كل لحظة تصب اللعنات على زغلول لم لم يتحرك ؟
من اين تلك اللامبالاة ؟
كم زغلول فى الشعب المصرى ؟
الرواية بالتاكيد تقودنا االى ثورة  25 يناير والخطأ الشنيع التى  وقعت فيه  
مبادىء كانت سخيفة 
العدل فى مصر شركة للانتاج السينمائى  حقيقة لن ندركها حتى نموت 
لاوجود  للعدل فى ارض مصر التى جل منها الظلم مقره الرئيسى 
..............................................................
الرواية مأساوية الى اقصى درجة 
وتقود الى  الكثير من  الافكار 
1/ الدين افيون الشعوب 
جملة  قراتها ولم ادرك معناها ولكن هذه الرواية  جعلتنى ادر ك المغزى
2/ فكرة ثورة  الحرية هى متخلفة  تماما ولتحقيق العدالة  هى من كلام الساذجين  
3/  العيب فينا نحن اهل البلد
4/ الرواية  تجعل واحدة من اكثر الاحلام  كابوسية فكرة منطقية تماما  

لا اعلم لماذا راودنى  هذا الحلم
لاادرى لماذا التصق فى ذهنى 
انها ثورة الفقراء 
مبدئيا نتفق على ان اللون الاحمر هو اللون المميز
وان الدماء شرط اساسى 
وان الموت نهاية طببيعية لهذه الثورة 
ان الهدف الاساسى لهذه الثورة ليس هو العدل  بل الانتقام
وليس  قتلهم بل جعلهم يموتون من الخوف 
لنتكلم من ارض الواقع 
مصر تتمثل فى نموذج مصغر فى كل مدينة او حتى قرية صغيرة
بمعنى ان كل شخص ينظر فى محيط بيئته من السهل جدا 
حصر الاغنياء اصحاب الثراء الفاحش
وفى هذا الامر لن يهمنى هل هم اخيار ام اشرار 

عندما يتم الحصر  يبدا التحرك فى مجموعات 
 قوتنا فى وحدتنا 
قائد لكل منطقة  يتم التحرك  بناء على تعليماته 
مع ربط جميع القيادات عن طريق غرفة مركزية 
 يمنع حمل الاسلحة النارية   لانها تسبب الموت الرحيم
 يسمح فقط بحمل المواد المشتعلة    والعصى 
 العنف هو سبيلنا والهمجية شعارنا 
لن نزيل الغشاوة من اعيننا حتى يتم الانتقام
 الهجوم يتم على المنازل بكل عنف 
احراق المنزل بعد اخراج من فيه 
ممنوع منعا باتا ترك منزل بدون احراقه
لا مجال هنا للعفو 
لن يكون يوم المرحمة 
بل هو يوم الملحمة 
كم اشتهى رؤية الرعب  فى اعينهم
كم انتظر رؤيتهم يموتون  من الخوف 
وليعلم الجميع اننا  لن نحافظ على اى شىء 
ولن نسمح  بالتراجع 
ليكن النصر حليفنا والانتقام سبيلنا 
........................................................
هذا عن الافكار 
عن الرواية    مع قراءتى الثانية للبساطى اتضح لى اسلوبه المبهر والوصف غير العادى
خسارة البوكر لصالح عزازيل   منطقيقة تماما   ففى رايى لاتوجد  رواية عربية قادرة على منافسة عزازيل
عبقرية الرواية  فى فكرتها وان كان ادبيا صخب االبحيرة لنفس الكاتب  تتفوق عليها بمراحل 
..................................................
يقول  غسان كنفانى  
يسرقون رغيف خبزك ثم يعطونك منه كسرة خبز ثمّ يطلبون منك أن تشكر كرمهم.
.........................................
وفى النهاية ليس افضل  من كلمة  الكاتب 
العيب فينا نحن أهل البلد