إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 14 أبريل 2015

حدث فى 14 ابريل



فى مثل هذا اليوم 14 نيسان من عام 1126 - ولد ابن رشد، فيلسوف، وطبيب، وفقيه، وقاضي، وفلكي، وفيزيائي مسلم ولد فى مدينة قرطبة بالأندلس.
.......................................................................................
نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ مالك، وديوان المتنبي
.ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري\
. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة.
تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضين له بالكفر و الإلحاد ثم أبعده أبو يعقوب يوسف إلى مراكش وتوفي فيها





فى مثل هذا اليوم 14 نيسان من عام 1865 - توفى ابراهام لينكولن رئيس الولايات المتحدة الامريكية السادس عشر ، اغتيل على يد جون ويلكس بوث





ولد فى  جورجيا ثم  انتقل مع أمه واختيه إلى العاصمة موسكو عام 1906 ،بعد وفاة والده، وفصل من الدراسة عام 1908 لصعوبة تدبر مصاريف تعليمه.ولكنه التحق فيما بعد بكلية الفنون الجميلة عام 1911. تعرف في موسكو على الفكر الماركسى،وشارك في نشاطات حزب العمل الاشتراكي الديمقراطي الروسي ،بالرغم من صغر سنه ،حيث كان يبلغ من العمر 15 عاماً. كتب العديد من المسرحيات والقصائد من أهمها قصيدة غيمة في سروال، التي سماها بذلك الاسم بعد اعتراض الرقابة على الاسم الاصلى لها، وهو (الحوارى الثالث عشر). انتحر ماياكوفسكى في 14 ابريل عام1930 بعد فشله في حياته العاطفية، وعدم تحقيق الثورة طموحاته واحلامه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق