إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 23 أبريل 2015

حدث فى 23 ابريل



فى مثل هذا اليوم 23 نيسان من عام 2002 - إعادة افتتاح مكتبة الإسكندرية بعد أن اندثرت لأكثر من 1600 سنة وذلك بعد إعادة بنائها وتجهيزها بمساعدات دولية.
.............................................................................

مكتبة الإسكندرية القديمة وعرفت باسم مكتبة الإسكندرية الملَكية أو المكتبة العظمي هي كبر مكتبات عصرها،
شيدها بطليموس الأول
ويقال أنه تم تأسيسها علي يد الإسكندر الأكبر قبل ثلاثة وعشرين قرناً ويقال أيضاً أنه تم تأسيسها على يد بطليموس الثاني في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد، عام (285 ـ 247) قبل الميلاد 
تعرضة المكتبة للعديد من الحرائق وانتهت حياتها في عام 48 ق.م وفي عام 2002 تم اعادة بنائها تحت اسم مكتبة الإسكندرية الجديدة .




فى مثل هذا اليوم 23 نيسان من عام 1899 ولد فلاديمير نابوكوف، كاتب روسي / أمريكي.

أعماله الأولية كتبت باللغة الروسية، وبعدما اشتهر عالمياً أصبح يكتب رواياته بالإنجليزية. عرفت أعماله بكونها معقدة، حيث أن حبكة القصص والكلمات المستخدمة فيها كثيرة التعقيد. له أيضاً مساهمات في مجالات أخرى مثل قشريات الجناح والشطرنج.





فى مثل هذا اليوم 23 نيسان من عام 1902 -ولد هالدور لاكسنس، أديب آيسلندي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1955.

وأيضا حصل على جائزة الاتحاد السوفيتي للسلام في الاعمال الادبية وكان ذلك في سنة 1953. تتمحور جميع أعماله حول بلده آيسلندا. نشر أول رواية له في سن السابعة عشرة من عمره تناول فيها مرحلة طفولته وأطلق على الرواية اسم «طفل الطبيعة». أما الرواية التي لفتت أنظار الأوساط الأدبية إليه كانت «النساج العظيم من كشمير» ونشرت عام 1929.





فى مثل هذا اليوم 23 نيسان من عام 1616 ولد - ويليام شكسبير، كاتب إنجليزي.

وليَم شكسبير شاعر (يصنف كأعظم كاتب في اللغة الإنجليزية) و كاتب مسرحى (يعتبر كاتب مسرحي بارز) إنجليزي , دائماً يسمي بــ"شاعر الوطنية" و "شاعر افون الملحمي" 
اعماله موجودة وهي تتكون من 38 مسرحية و 158 سونيته و اثنين من القصص الشعرية و بعض القصائد الشعرية ,وقد ترجمت مسرحياته إلى كل اللغات الحية و اعماله وتم تأديتها اكثر بكثير من مولفات أي كاتب مسرحي آخر.






فى مثل هذا اليوم 23 نيسان من عام 1850 - توفى ويليام ووردزوورث، شاعر إنجليزي.

بالرغم من أن أشعاره كانت تقابل بالنقد إلا أنها أكسبته شعبية واسعة، ولكن عدم نجاحه في الشعر جعله يتجه للكتابة في السفر حيث نشر دليل المسافر في مقاطعة البحيرة والذي أثبت شعبيته. وفي آخر حياته حظي وردزورث بمقام الشاعر الفائز بعد وفاة روبرت سوثي والذي سبقه لهذا المنصب واستمر في هذا المنصب حتى وفاته بداء الرئة في الثالث والعشرين من أبريل سنة 1850.




اليوم العالمي للكتاب هو احتفال يقام كل عام في 23 أبريل بعد أن قررت اليونسكو منذ عام 1995 الاحتفال بالكتاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق