إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 15 أبريل 2015

حدث فى 15 ابريل جزء ثانى



فى مثل هذا اليوم 15 نيسان من عام  1765 - توفى  ميخائيل لومونوسوف، كاتب وعالم روسي.
هو عالم روسي مشهور, مؤسس جامعة موسكو الحكومية. عاش في القرن الثامن عشر.
ولد في 19 نوفمبر عام 1711 بقرية دينيسوفكا في روسيا الشمالية وتوفي في 15 أبريل عام 1765 في مدينة سانت بطرسبرغ. وهو مشهور باكتشافه لوجود الغلاف الجوي عند كوكب الزهرة. وقام بمساهمات مهمة في مجالات علمية عديدة مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات والاقتصاد والتاريخ وغيرها.




فى  مثل هذا اليوم  15 نيسان من عام   1888 -توفى  ماثيو أرنولد، شاعر إنجليزي.

شاعر وناقد وكاتب ومصلح تربوي إِنجليزي. لم يقتصر على الأدب، إذ تنوعت كتاباته بين الأدب والتاريخ والسياسة واللاهوت والعلم والفن. وقد كان تركيزه في أعماله ينصَب على وضع الإنسان الغربي المعاصر الذي يواجه الحياة من غير دين.




فى مثل هذا  اليوم 15 نيسان من عام  1927 -توفى  غاستون ليرو، كاتب فرنسي.

هو صحافي وروائي فرنسي ومؤلف أدب قصص بوليسية. ويعتبر في الأدب الفرنسي بموازاة إدغار آلان بو الأميريكي وآرثر كونان دويل الإنكليزي. واشتهر بروايته شبح الأوبرا التي نشرت عام 1910.
حصل تعليمه الثانوي في النورماندي ودرس الحقوق في باريس. ورث الملايين إلا أن بذخه أوصله إلى حافة الإفلاس. وفي عام 1890، عمل في L'Écho de Paris (صدى باريس) كمراسل في المحاكم وكناقد سينمائي. ثم كمراسل لصحيفة Le Matin (الصباح) في عام 1907، اتجه إلى كتابة الروايات. وفي عام 1909 ساهم مع ارنولد بيرنيد في إنشاء شركة أفلام سميت Société des Cinéromans والتي انتجت افلام رواياته ومن أشهرها لغز الغرفة الصفراء (Le mystère de la chambre jaune).
من رواياته الكرسي المسكون .





فى مثل هذا اليوم 156 نيسان من عام  1980 -توفى  جان بول سارتر، كاتب وفيلسوف فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1964.
ومؤسس فلسفة الوجودية  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق