إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 21 أبريل 2015

حدث فى 21 ابريل


فى مثل هذا اليوم 21 نيسان من عام  1816 -ولدت  تشارلوت برونتي، روائية إنجليزية.

وشاعرة إنجليزية، هي الأكبر بين الأخوات برونتي الثلاث اللواتي تعتبر رواياتهن من أساسيات الأدب الإنكليزي. كتبت روايتها الشهيرة جين اير تحت اسم مستعار لرجل كيور بيل.



فى  مثل هذا اليوم 21 نيسان من عام  1142 -توفى   بيار أبيلار، كاتب وفيلسوف فرنسي.

له الفضل في إنشاء جامعة باريس، ويعتبر شعلة ألهبت عقل أوروبا اللاتينية في القرن الثاني عشر، ويعتبر ممثلا لأخلاق عصره وآدابه، وأرقى واعظم ما يخلب اللب ويبهر العقل في ذلك العصر. وتعتبر علاقته العاطفية بتلميذته إلواز مضرباً للأمثال.




فى  مثل هذا اليوم21 نيسان من عام  1699 - توفى جان راسين، كاتب مسرحي فرنسي.

كان جان راسين من الكتاب المسرحيين الرئيسيين في الأدب الفرنسي. نشط خلال عصر الملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا المجيد. وكان معاصراً لموليير وبوالو. وكان موليير في البداية - في فترة التمثيل والإخراج المسرحيين - إلى جانب حياته العملية في التأليف. يقدم روايات من تأليف راسين. ولكنها أخفقت فنياً. فانصرف الكاتب إلى فرقة مسرحية أخرى منافسة. وكان شاعراً من شعراء البلاط من سنة 1633 م ، ومن أشهر مسرحياته : بيرينيس ، وأفيجيني ، وفيدر ، وأستير. وكلها مآسٍ - أو تراجيديات - ذات شكل كلاسيكي بحت ، وطاقة درامية بسيطة.





فى  مثل هذا اليوم 21 نيسان من عام  1910 ـتوفى   مارك توين، كاتب أمريكي.

 هو كاتب أمريكي ساخر 
عرف برواياته مغامرات هكلبيري فين (1884) التي وصفت بأنها "الرواية الأمريكية العظيمة"
ومغامرات توم سوير 
وقد نقلت عنه الكثير من الأقوال المأثورة والساخرة
، وكان صديقاً للعديد من الرؤساء والفنانين ورجال الصناعة وأفراد الأسر المالكة الأوروبية، ووصف بعد وفاته بأنه "أعظم الساخرين الأمريكيين في عصره
كما لقبه وليم فوكنر بأبي الأدب الأمريكي.




فى  مثل هذا اليوم 21 نيسان من عام  1938 - توفى محمد إقبال، شاعر وفيلسوف أوردي.

درس اللغة الفارسية والعربية إلى جانب لغته الأردية، رحل إقبال إلى أوروبا وحصل على درجة الدكتواره من جامعة ميونخ في ألمانيا، وعاد إلى وطنه ولم يشعر إلا أنه خلق للأدب الرفيع وكان وثيق الصلة بأحداث المجتمع الهندي حتى أصبح رئيسا لحزب العصبة الإسلامية في الهند ثم العضو البارز في مؤتمر الله أباد التاريخي حيث نادى بضرورة انفصال المسلمين عن الهندوس ورأى تأسيس دولة إسلامية اقترح لها اسم باكستان، توفي إقبال 1938 بعد أن اشتهر بشعره وفلسفته، وقد غنت له أم كلثوم إحدى قصائده وهي "حديث الروح"




فى  مثل هذا اليوم 21 نيسان من عام   1986 -توفى  صلاح جاهين، شاعر ورسام مصري يسارى الفكر . 
قمة أعماله كانت الرباعيات والتي تجاوزت مبيعات إحدى طباعات الهيئة المصرية العامة للكتاب لها أكثر من 125 ألف نسخة في غضون بضعة أيام. هذه الرباعيات التي لحنها الملحن الراحل سيد مكاوي وغناها الفنان علي الحجار.
قام بتأليف مايزيد عن 161 قصيدة،منها قصيدة "على اسم مصر" وأيضا قصيدة "تراب دخان" التي ألفها بمناسبة نكسة يونيو 1967. وكان مؤلف أوبريت الليلة الكبيرة أشهر أوبريت للعرائس في مصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق