إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 19 مايو 2015

حدث فى 19 مايو

فى  مثل هذا  اليوم 19 آيار من عام 1762 -ولد  جوهان جوتليب فيخته، فيلسوف ألماني.

. واحد من أبرز مؤسسي الحركة الفلسفية المعروفة بالمثالية الألمانية، الحركة التي تطورت من الكتابات النظرية والأخلاقية لإمانول كانت. كثيرا ما يقدم فيشته على أنه الشخص الذي كانت نماذج فلسفته جسرا بين أفكار كانت والمثالي الألماني هيغل. بدأ الفلاسفة والدارسون حديثا تقدير فيشته كفيلسوف هام في حد ذاته لأجل رؤاه المختلفة في طبيعة الوعي الذاتي والإدراك الذاتي. مثل ديكارت وكانت قبله كانت مشكلة الذاتية والوعي دافعا لتأمله الفلسفي. كتب فيشته أيضا في الفلسفة السياسية وينظر إليه من عديدين كأب القومية الألمانية.





فى  مثل هذا اليوم 19 آيار من عام  1881 ولد - مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس وأول رئيس لجمهورية تركيا.

قائد الحركة التركية الوطنية في أعقاب الحرب العالمية الأولى ،وأوقع الهزيمة على اليونانيين في الحرب التركية اليونانية عام 1922 ،وبعد انسحاب قوات الحلفاء من الأراضي التركية جعل عاصمته مدينة أنقرة ،وأسس جمهورية تركيا الحديثة ،فألغى الخلافة الإسلامية وأعلن علمانية الدولة.
أطلق عليه اسم الذئب الأغبر، واسم أتاتورك (أبو الأتراك) وذلك للبصمة الواضحة التي تركها عسكريا في الحرب العالمية الأولى وما بعدها وسياسيا بعد ذلك وحتي الآن في بناء نظام جمهورية تركيا الحديثة.





فى  مثل هذا اليوم 19 آيار من عام  1925 ولد - مالكوم إكس، مؤسس حركة أمة الإسلام في الولايات المتحدة.





فى  مثل هذا اليوم 19 ايار من عام  1927 ولد  يوسف إدريس، أديب مصري.

في 1963 حصل على وسام الجمهورية واعترف به ككاتب من أهم كتّاب عصره. إلا أن النجاح والتقدير أو الاعتراف لم يخلّصه من انشغاله بالقضايا السياسية، وظل مثابراً على التعبير عن رأيه بصراحة، ونشر في 1969 المخططين منتقداً فيها نظام عبد الناصر ومنعت المسرحية، وإن ظلت قصصه القصيرة ومسرحياته غير السياسية تنشر في القاهرة وفي بيروت. وفي 1972، اختفى من الساحة العامة، على أثر تعليقات له علنية ضد الوضع السياسي في عصر السادات ولم يعد للظهور إلا بعد حرب أكتوبر 1973 عندما أصبح من كبار كتّاب جريدة الأهرام.






فى  مثل هذا  اليوم 19 آيار من عام  1825 - توفى  سان سايمون، فيلسوف سياسي فرنسي.
كان 
يميل إلى مبدأ تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية. وكانت دعوته موجهة إلى الاهتمام بالصناعة، ونوه إلى أهمية الحياة البرلمانية في الاقتصاد، ودعى إلى أن يكون البرلمان مكونا من ثلاثة مجالس هي:
مجلس الاختراع.
مجلس الفحص.
مجلس التنفيذ.
وبذلك تتمثل في الحكومة هيئات من قطاعات الصناعة، والتجارة، والزراعة، والمهندسين.
ومن الآراء التي كان يبشر بها دعوته إلى تكافؤ الفرص لا التجانس الكامل. وأشترك سان سايمون في الثورة الأمريكية مدفوعا بحماسه وإخلاصه، وأيد الثوار الفرنسيين في فرنسا. وتعرض في حياته إلى الجوع والتشرد، وتحمل الكثير من الصعاب في صراعه الطويل من أجل صياغة أفكاره ونظرياته التي كان يرمي منها قيام مجتمع عادل، ومن أشهر مؤلفاته (المسيحية الجديدة). ولقد توفي في عام 1825م. وكان من أتباع سان سايمون الفيلسوف أوغست كونت، والمهندس فرديناند دي لسبس الذي قام بحفر قناة السويس في مصر







فى مثل هذا اليوم 19 آيار من عام  1864 -توفى  ناثانيال هاوثورن، روائي أمريكي وكاتب قصص قصيرة 

تجري معظم أعمال هوثورن وقصصه في بيئة بيوريتانية إصلاحية في نيو إنغلند وأشهر رواياته الحرف القرمزي التي باتت الصورة الكلاسيكية لأمريكا الإصلاحية.فهي تروي علاقة حب جارف محرم بين رجل دين شاب عاطفي حساس هو القس آرثر ديمسيدل وفاتنة جميلة من بنات المدينة اسمها هستر برين وتدور حوادث الرواية في بوسطن نحو العام 1650 في المرحلة المبكرة لاستيطان المصلحين الدينيين البيوريتانيين وتزخر الرواية بهاجس التمسك بالأخلاق الكالفينية وما يواكبها من كبح. جنسي. وشعور. بالذنب




فى  مثل هذا  اليوم 19 آيار  من عام  1935 - توفى  توماس إدوارد لورنس، ضابط استخبارات بريطاني اشتهر باسم لورنس العرب.

اشتهر بدوره في مساعدة القوات العربية خلال الثورة العربية عام 1916 ضد الإمبراطورية العثمانية عن طريق انخراطه في حياة العرب الثوار وعرف وقتها بلورنس العرب، وقد صُور عن حياته فيلم شهير حمل اسم لورنس العرب. لاحقا كتب لورنس سيرته الذاتية في كتاب حمل اسم اعمدة الحكمة السبعة، قال عنه ونستون تشرشل: "لن يظهر له مثيل مهما كانت الحاجة ماسه له"




فى مثل هذا اليوم 19 آيار  من عام  1965  توفى  - محمد البشير الإبراهيمي، مفكر إسلامي جزائري.

من أعلام الفكر والأدب في العالم العربي ومن العلماء العاملين في الجزائر.وهو رفيق النضال لعبد الحميد ابن باديس في قيادة الحركة الإصلاحية الجزائرية، ونائبه ثم خليفته في رئاسة جمعية العلماء المسلمين، وكاتب تبنى افكار تحرير الشعوب العربية من الاستعمار، وتحرير العقول من الجهل والخرافات.
توفى  وهو رهن  الاقامة الجبرية  وقد قام نجله الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي بجمع وتقديم جميع آثاره في خمسة أجزاء تحت عنوان: "آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي"






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق