إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 22 مايو 2015

حدث فى 22 مايو



فى مثل هذا اليوم 22 آيار من عام  1813 -ولد  ريتشارد فاغنر كان مؤلف موسيقى وكاتب مسرحي ألماني تأثر به  فريدريك نيتشهثم هاجمه لاحقاً   وكان   أحد الموسيقيين المفضلين لدى هتلر، وهناك حظر غير مكتوب على عزف مؤلفاته الموسيقية في إسرائيل






فى   مثل هذا اليوم 22 آيار من عام  1856 -ولد  سليمان البستاني، أديب لبناني وقام بترجمة الالياذة 

الذي شجعه على ترجمة الإلياذة هو د. يعقوب صروف وذلك أثناء زيارته لمجلة المقتطف بالقاهرة سنة 1887 لمراجعة إحدى مقالاته، فاختمرت الفكرة لديه فاطلع أولا على ترجمة الإلياذة باللغات الإنجليزية والفرنسية والإبطالية، ثم قام بتعريبها شعرا. وصدرت عن مطابع دار الهلال بالقاهرة سنة 1904 وأهداها إلى والده، وقد قام له رجال الأدب والثقافة في مصر حفلة تكريم بفندق شيرد في 14 يونيو 1904 بهذه المناسبة الثقافية الكبيرة، كما وضع معجما وملحقا للإلياذة، وكتب مقدمة تعريفية مطولة للملحمة تعد كتابا قائما بذاته. وقد أقام بمصر حتى سنة 1908م يضارب بالأسهم والأطيان، ويشتغل بالمعارف والآداب، أصدر خلالها الإلياذة معربة في أكثر من ألف صفحة، وألف كتابه "عبرة وذكرى" على إثر الانقلاب العثماني، وترأس جمعية" الكتاب وانتخب عضوا في مجلس "الجامعة المصرية"، وكان أثناء ذلك لا يذهب إلى لبنان إلا للمضيف.






فى  مثل هذا اليوم 22 آيار من عام  1859 - ولد آرثر كونان دويل،
طبيب اسكتلندي وكاتب مشهور بتأليفه لقصص المحقق شرلوك هولمز التي تعد معلما بارزًا في الأدب البوليسي، وأيضا بابتكاره لشخصية البروفيسور شالنجز (بالإنجليزية Professor Challenger) ولإشاعته قضية باخرة ماري سليست الغامضة.
 كتاباته كانت غزيرة تضمنت قصص الفنتازيا وقصص الخيال العلمي، المسرحيات، وروايات رومانسية وواقعية وتاريخية.





فى مثل هذا اليوم 22 آيار من عام  1942 -ولدت  الشيخة سعاد محمد الصباح، شاعرة وكاتبة وأديبة كويتية.
حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد والعلوم السياسية، وهي المؤسسة «لدار سعاد الصباح للنشر والتوزيع» عام 1985. تجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية بالإضافة للغتها العربية الأم. تم تكريمها في العديد من الدول لإصداراتها الشعرية وإنجازاتها الأدبية ومقالاتها الاقتصادية والسياسية.





فى مثل هذا اليوم 22 آيار من عام 1949 - ولد أحمد حميده، كاتب مصري. هو روائي وقاص مصري يعتبر من أهم الأدباء في السكندريين, لقب بجوركي الإسكندرية يعد أحد أهم قاصي وروائيي الإسكندرية, انحازت كتابته إلى جموع سكان مصر الأصليين, فيمكنك أن تقابل أي من أبطال قصصه ورواياته إذا ركبت قطارا, أو استقللت اوتوبيسا أو ميكروباصا, أو حتى إذا سرت في الشوارع, الشوارع التي عشقها وأحب ناسها, يظهر ذلك في مجموعتيه عبق الشوارع وشوارع تنام من العاشرة, عشقه البالغ للشوارع وأهلها حدا بالبعض إلى أن يطلق عليه أديب الشوارع.






فى مثل هذا اليوم 22 آيار من عام 1885 توفى - فيكتور هوجو، كاتب فرنسي من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية، ترجمت أعماله إلى أغلب اللغات المنطوقة. أثّر فيكتور هوجو في العصر الفرنسي الذي عاش فيه وقال "أنا الذي ألبست الأدب الفرنسي القبعة الحمراء" أي قبعة الجمال.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق