إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 16 مايو 2015

حدث فى 16 مايو



فى  مثل هذا اليوم 16 آيار من عام  1916 - إبرام اتفاقية سايكس بيكو بين فرنسا والمملكة المتحدة وذلك لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد تهاوي الدولة العثمانية.





فى  مثل هذا اليوم 16 آيار من عام  1917 - ولد خوان رولفو، كاتب مكسيكي.

حقق خوان رولفو شهرة عالمية بفضل روايته "السهل يحترق" (1953) التي ترجمت إلى عديد من اللغات وكان له تأثير حاسم في مسار أدب أمريكا اللاتينية. وكان لظهور روايته (بدرو بارامو) (1955) تأثيرا كبيرا في التعريف باتجاه الواقعية السحرية وهي من أشهر مدارس الكتابة في أمريكا اللاتينية. يعتبر رولفو من أهم الكتاب العالميين في القرن العشرين على الرغم من قلة إنتاجه القصصي، وتضاهي قامته الأدبية الكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس، بناء على استطلاع رأي قامت به دار النشر الإسبانية الفاجوارا.
و ترجع شهرة خوان رولفو كالأب الروحى للواقعية السحرية إلى مقدرته على المزج بين الواقع والخيال حيث قدم في أعماله أحداثا لها علاقة بمجتمعه، بجانب شخصيات تقدم وتعكس نمطية المكان والمشاكل الاجتماعية والثقافية، وذلك بعد مزجها بالعالم الخيالي.







فى  مثل هذا اليوم 16 آيار من  عام 1703 -توفى  شارل بيرو، كاتب فرنسي.

كان الكاتب والشاعر الفرنسي الذي وضع الحجر الأساس لنوع حديث في الكتابة الأدبية وسماه بـ حكاية خرافية, وينضوي تحت لواء تلك الأساطير التي سطرها قلم المبدع شارل بيرو:
ذات القبعة الحمراء وهي نفسها قصة التي يدعوها العرب ليلى والذئب، ومن في أوروبا لا يعرف اللحية الزرقاء، وتطل علينا من نافذة خيال الكاتب أيضا قصة الجمال النائم، وعقلة الإصبع، وسندريلا أو حذاء سندريلا، والماس والضفادع، وبود المضحك، وجلد الحمار أو الأميرة الهارب، وريكي الخصلة وفي مخزون الكاتب العديد من القصص الخرافية التي أصبحت بنسبة لكثيريين تراث شعبي.وقد جمع بيرو هذه القصص في كتابه الشهير حكايات الاوزة الأم.
كان شارل بيرو الأكثر شهرة في عالم القصص، وقد أنتجت لقصصه أعمال عالمية منها ما كان في الأوبرا والباليه ؛ وألف على إثرها موسيقيون عالميون مثل تشايكوفسكي في مقطوعة الجمال النائم، وكذلك أنتج العالم على قصصه المسرحيات، والمسرحيات الموسيقية، والأفلام، التي تنوعت بين الأداء التمثيلي والرسوم المتحركة




فى مثل هذا اليوم 16 ايار من عام 2006 - توفى عبد الله زكريا الأنصاري، أديب كويتي.
فهد العسكر حياته وشعره. (الطبعة الأولى 1956، الطبعة الثانية 1970، الطبعة الثالثة 1972).
مع الكتب والمجلات. (الطبعة الأولى 1972).
الشعر العربي بين العامية والفصحى. (الطبعة الأولى 1973).
الساسة والسياسة والوحدة الضائعة بينهما. (الطبعة الأولى 1975).
صقر الشبيب وفلسفته في الحياة. (الطبعة الأولى 1975).
خواطر في عصر القمر. (الطبعة الأولى 1976).
روح القلم. (الطبعة الأولى 1977).
حوار المفكرين. (الطبعة الأولى 1978).
البحث عن الإسلام. (الطبعة الأولى 1979).
مع الشعراء في جدهم وعبثهم. (الطبعة الأولى 1981).
حوار في مجتمع صغير. (الطبعة الأولى 1983).
أدب المعاناة. (الطبعة الأولى 2004).
من أدب السياسة. (الطبعة الأولى 2005).




فى  مثل هذا اليوم  16 آيار من عام 2008 -توفيت  هديل محمد الحضيف، مدونة وكاتبة وراوئية سعودية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق