إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 20 مايو 2015

حدث فى 20 مايو



فى مثل هذا  اليوم 20 آيار من عام   1799 -ولد  أونوريه دي بلزاك، أديب فرنسي.
يعتبر مع فلوبير، مؤسسا الواقعية في الأدب الأوروبي. إنتاجه الغزير من الروايات والقصص، يسمى في مجموعه الكوميديا الإنسانية

وكان أونوريه دي بلزاك من رواد الأدب الفرنسي في القرن التاسع عشر في الفترة التي اعقبت سقوط نابليون وكان روائياً وكاتباً مسرحياً وناقداً أدبياً وناقداً فنياً أيضاً كما اشتهر بكونه كاتباً صحفياً وطابعة وقد ترك بصمة كبيرة في الأدب الفرنسي برواياته التي تتعدى ال91 رواية وقصص قصيرة(137 قصة)


فى  مثل هذا اليوم 20 آيار من عام  1806 - ولد جون ستيوارت ميل، فيلسوف واقتصادي إنجليزي.

تعلم جون الإغريقية في السنة الخامسة من عمره، حيث اطلع على أعمال هيرودوت وأفلاطون، وتعلم اللاتينية في التاسعة، وفي الثانية عشرة درس أرسطو ومنطق هوبز، وفي الثالثة عشرة قرأ مبادئ ريكاردو، كان غذاؤه الفكري موجها بعناية من قبل أبيه وخليطا من العلم الطبيعي والآداب الكلاسيكية، وحين بلغ جون الرابعة عشرة، كان له من المعرفة والاطلاع ما كان لرجل في الثلاثين. لقد نجح والده في أن يجعل منه كائناً عقلانياً مزوداً بمعلومات واسعة.





فى مثل هذا  اليوم20 آيار من عام  1830 -ولد  هيكتور مالو، كاتب فرنسي.

كتابه الأول  نُشر في عام 1859، كان Les Amants "العشاق". ووصل إجمالي عدد الكتب التي ألفها "مارلوت" إلى ما يزيد عن 73 كتابًا. ومن أشهر كتبه حتى هذا الوقت رواية Sans Famille "بلا عائلة" (Nobody's Boy "أو فتى بلا عائلة" الصادرة عام 1878)، التي تتناول حياة الطفل اليتيم "ريمي" الذي راح ينتقل من مكان لآخر بحثًا عن والديه. وعندما بلغ العاشرة من عمره، اشتراه موسيقي يدعى "فيتاليس" يتكسب من وراء العزف على الناي في الشوارع والميادين. وقد اكتسبت رواية Sans Famille شهرة كبيرة باعتبار أنها تعد من كتب الأطفال على الرغم من أن كاتبها لم يكن يقصد أن تكون الرواية كذلك في بادئ الأمر. وفي عام 1895، أعلن "مارلوت" اعتزاله كتابة الأدب القصصي، ولكن في عام 1896 عاد برواية L'amour Dominateur بالإضافة إلى روايته العظيمة


فى مثل هذا اليوم20 آيار من عام  1882 - ولدت سيغريد أوندست، أديبة نرويجية حاصلة على جائزة نوبل في الأدب عام 1928.

 ولدت سيغريد أوندست في الدنمارك ولكن عائلتها استقرت في النرويج. في سنة 1924 اعتنقت الكاثوليكية. في سنة 1940 هربت من النرويج إلى الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بسبب وصول النازية إلى بلادها ولكنها عادت بعد الحرب العالمية الثانية. حصلت على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1928.







فى  مثل هذا اليوم 20 آيار من عام  1910 -ولدت   أمينة السعيد، كاتبة مصرية.
 ناشطة حقوق المرأة، و أول سيدة تتولى تولى رئأسة تحرير مجلة "حواء" المطبوعة النسائية الشهيرة التى صدر أول اعدادها عام 1954 وكان معدل توزيعها يصل إلى 175،000 نسخة، ومازال لها قدر من الشعبية والإنتشار حتى اليوم. تناولت أمينة السعيد في كتاباتها موضوعات أكبر وأهم من نصائح الجمال ووصفات الطهى التى اعتادات الكتابات النسائية تناولها. كان دفاع أمينة السعيد عن المساواة بين الرجل والمرأة هو وقود كتاباتها القيمة لسنوات طويلة تغير فيها تاريخ مصر

فى  مثل هذا اليوم 20 آيار من عام  1915 -ولد  موشيه دايان، عسكري وسياسي إسرائيلي.





فى مثل هذا اليوم 20 آيار من عام  973 - توفى  أبو العلاء المعري، شاعر عربي.

شاعر وفيلسوف وأديب عربي من العصر العباسي كان المعري من المشككين في معتقداته، وندد بالخرافات في الأديان. وبالتالي فقد وصف بأنه مفكر متشائم 
وردت بعض من أقوال العلماء المسلمين في ذم المعري، الذين نسبوه إلى الزندقة، كابن كثير، وابن قيم الجوزية وأبو الفرج بن الجوزي، الذي قال فيه:
«زَنَادقَةُ الإِسْلاَمِ ثَلاَثَةٌ : ابْنُ الرَّاوَنْدِي ، وَأَبُو حَيَّانَ التَّوْحِيْدِيُّ ، وَأَبُو العَلاَءِ المَعَرِيُّ ، وَأَشدُّهُم عَلَى الإِسْلاَم أَبُو حَيَّانَ ، لأَنَّهُمَا صَرَّحَا ، وَهُوَ مَجْمَجَ وَلَمْ يُصرِّح.»



فى  مثل هذا  اليوم 20 آيار من عام  1940 -توفى  فرنر فون هايدنستام، كاتب سويدي حاصل على جائزة نوبل للأدب عام 1916.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق