إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 17 يناير 2015

حدث فى 17 يناير جزء اول



فى  مثل هذا اليوم 17 من كانون الثانى من عام  1600 - ولد بيدرو كالديرون دي لا باركا، عسكري وكاتب مسرحي وشاعر إسباني.
من العصر الذهبي الإسباني، وُلد في مدريد في 17 يناير 1600. كان والده دييغو كالديرون الامين العام لمجلس الشؤون المالية ومكتب المحاسبة، ووالدته ماريا آنا هيناو من عائلة نبيلة ألمانية.
. وتأتي الحياة حلم والتي كتبها عام 1635 على قمة أعماله المسرحية. وتُوفي في مدريد في 25 مايو 1681.
كتب كالديرون نحو 200 مسرحية، منها ما يزيد على 70 مسرحية دينية. مسرحيته الحياة حلم (1635م)، تعتبر أكثر مسرحياته شهرة، تحاول استكناه غوامض المصير الإنساني، والصراع بين الإرادة الحرة والقدر المكتوب.
 كما ألف مسرحيات مثل الراسم لعاره والجزاء من جنس العمل والسيدة الجنية وعمدة ثالاميا.



فى  مثل هذا اليوم 17 من كانون الثانى من عام 1706 - ولد بنجامين فرانكلين، كاتب ومخترع وسفير أمريكي.

واحد من أهم وأبرز مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية . كان مؤلفا طابعا صاحب هجاء سياسي؛ عالم ومخترع ورجل الدولة ودبلوماسي. كان شخصية رئيسية في التنوير وتاريخ الفيزياء، حيث كان صاحب تجارب ونظريات واكتشافات متعلقة بالفيزياء. اخترع مانع الصواعق والنظارة ثنائية البؤرة وعداد المسافة وموقد فرانكلين كما أنه هو أول من اختلق كلمة electricity التي تعني كهرباء بالعربية كما أنه أول من درس الكهرباء علميا من بعد طالس في حقبة الثورة الصناعية كما أنه هو من أثبت أن البرق عبارة عن كهرباء عندما قام بتجربة خطرة كادت أن تودي بحياته عرّض فيها طائرة هوائية للصواعق فانجذبت نحوها فلما اندلعت بها الصاعقة احترقت من فورها.



فى  مثل هذا اليوم  17 من  كانون الثانى من  عام  1820 ولدت  - آن برونته، روائية وشاعرة بريطانية.

ي أصغر عضو في عائلة برونتي الأدبية.

ابنة رجل دين إيرلندي فقير في كنيسة إنكلترا، عاشت آن برونته معظم حياتها مع عائلتها في رعية هاوورث الصغيرة في يوركشاير مورس. ذهبت لبضع سنوات إلى مدرسة داخلية. في سن التاسعة عشر، غادرت هاوورث لتعمل مربية بين 1839 و1845. بعد أن ترك منصبها في التدريس، وافت طموحاتها الأدبية. كتبت ديوان شعر مع أخواتها (قصائد كورير، ايليس وبيل أكتون، 1846 وخلال فترة قصيرة فيما بعد كتبت روايتين، أغنيس غراي استنادا إلى تجربتها كمربية، نشرت في عام 1847. روايتها الثانية والأخيرة نزيل قاعة ويلدفيل ظهرت في عام 1848. كانت حياة آن قصيرة وذلك بوفاتها بمرض السل الرئوي عن عمر يناهز 29 سنة.



فى  مثل هذا اليوم 17 من كانون الثانى من عام   1905   ولد يحيى حقي، كاتب روائي مصري.

 ولد يحيى حقي في أسرة لها جذور تركية في القاهرة وقد حصل على تعليم جيد حتى انخرط في المحاماة حيث درس في معهد الحقوق بالقاهرة وكان تخرجه منه في عام 1925م. ويعتبر يحيى حقي علامة بارزة في الأدب والسينما وهو من كبار الأدباء المصريين بجانب نجيب محفوظ ويوسف ادريس.
قضى يحيى حقي عمره كله في الخدمة المدنية وعمل بالسلك الدبلوماسي المصري.تم تعيينه في منصب مستشار في دار الكتب والوثائق القومية.

وأما في مجاله الأدبي فقد نشر أربعة مجموعات من القصص القصيرة. ومن أشهر روايته "قنديل أم هاشم". كتب العديد من المقالات والقصص القصيرة الأخرى، وكما عمل محررا لمجلة أدبية وهي المجلة من عام 1961م إلى عام 1971م وقد منعت المجلة عن النشر في مصر.



فى  مثل هذا اليوم  17 من  كانون الثانى من عام  1918 -ولد  نعمان عاشور، مسرحي وأديب مصري.
نعمان عاشور مؤلف «الناس اللى تحت»، و«المغماطيس» و«حواديت عم فرح» و«بطولات مصرية» و«سيما أونطة»، و«عيلة الدوغرى»، و«الجيل الطالع»، و«بحلم يا مصر»، و«صنف الحريم»، و«وابور الطحين»، و«بلاد بره»، و«برج المدافع» الذي يصنفه البعض بأنه فارس الدراما المسرحية الواقعية أو أبوالمسرح.

ونعمان عاشور من مواليد مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية «زى النهارده» من عام ١٩١٨م وكان مولعاً بالقراءة منذ صباه، ودرس في كلية الآداب جامعة الملك فؤاد «القاهرة حالياً» وتخصص في اللغة الإنجليزية وتخرج فيها عام ١٩4٢م واتصل بالحركة الأدبية الصاعدة في مصر في أعقاب الحرب العالمية الثانية وظهر في مقدمة المثقفين الشباب في طليعة النهضة الأدبية بين الخمسينيات والستينيات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق