إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 18 يناير 2015

حدث فى 18 يناير

فى  مثل هذا اليوم 18 من كانون الثانى من  عام   1689 -ولد  شارل مونتسكيو، مفكر فرنسي وصاحب نظرية فصل السلطات.
عام 1716 كانت له تأملات في أسباب عظمة الرومان وانحطاطهم. عام 1721 نشر كتابه الساخر "رسائل فارسية" وفيه انتقد المجتمع وأنظمة الحكم في أوروبا في ذلك الحين. جلب له الكتاب شهرة واسعة وكان سببا في قبوله للأكاديمية الفرنسية للعلوم.
عام 1734 نشر كتابا تحت عنوان "الملكية العالمية" قام بتقسيم الشعوب إلى شمالية وجنوبية وادعى أن الفرق في المناخ هو السبب الأساسي للاختلاف بين شعوب الشمال وشعوب الجنوب.
عام 1748 نشر مونتيسكيو أهم كتبه "روح القوانين" في جنيف في 31 جزءا وأضحى من أبرز المراجع في العلوم السياسية.


فى   مثل هذا اليوم 18 من كانون الثانى من عام  1886 -ولد  محمد لطفي جمعة، كاتب ومفكر وناشط سياسي مصري.
 هو الكاتب والمترجم والروائي والمحامي والناشط السياسي المصري ابن الشريف جمعة أبي الخير شرف الدين الإسكندري الحسيني والسيدة خديجة محمود السنباطي
, عمل بالمحاماه وأصبح من كبار محاميي عصره 
 كما كان من كبار الكتاب والخطباء والمترجمين. كان عضواً بالمجمع العلمي العربي بدمشق 

وكان يجيد الفرنسية والإنجليزية  كما كان له المام بلغات أخرى كالإيطالية واللاتينية والهيروغليفية.


فى مثل هذا اليوم 18 من كانون الثانى من عام 1936 توفى مكسيم غوركي، أديب روسي.
أديب وناشط سياسي ماركسيروسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره، وأنه يؤثر في المجتمع بقوته الخاصة، لذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع.



فى  مثل هذا اليوم 18 من كانون الثانى من عام   1936 توفى  روديارد كبلينغ، أديب بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1907.

كاتب وشاعر وقاص بريطاني ولد في الهند البريطانية. من أهم أعماله "The Jungle Book" "كتاب الأدغال"1894. مجموعة من القصص، تحوي قصة"ريكي تيكي ريڤي" ،و "قصة كيم" 1901 "عبارة عن مغامرة". وكما ألف العديد من القصص القصيرة. منها الرجل الذي اصبح ملكا 1888.

و له العديد من القصائد، مثل : "قصيدة مندالي" 1890 و"قصيدة چانجا دين" 1890 و"قصيدة إذا" ويعتبر كبلينغ من أكبر مؤلفين القصص القصيرة، وتعد الروايات التي تصب في معين أدب الأطفال من كلاسيكات وروائع الادب العالمي, تبرز في رواياته موهبته السردية المضيئة.كان كبلنغ من أعظم الروائيين في الأدب الإنجليزي حيث أنه يكتب النثر والشعر معا



فى  مثل هذا اليوم 18 من كانون  الثانى من عام  1985 - أُعدِم محمود محمد طه، مفكر وكاتب سوداني.
 أسس مع آخرين الحزب الجمهوري السوداني عام 1945 كحزب سياسي يدعو لإستقلال السودان والنظام الجمهوري و بعد اعتكاف طويل خرج منه في أكتوبر 1951 أعلن مجموعة من الأفكار الدينية و السياسية سمى مجموعها بالفكرة الجمهورية[1]. أخذ الكثير من العلماء مختلفي المذاهب الكثير على الفكرة الجمهورية و عارضوها ورماه بعضهم بالردة عن الإسلام و حوكم بها مرتين أعدم في أخراهما في يناير 1985 في أواخر عهد الرئيس جعفر نميري. عُرف بين أتباعه ومحبيه بلقب (الأستاذ) . مازال الحزب الجمهوري ينشر فكره و ما زال معارضوه ينشرون الكتب و الفتاوي المضادة.

مؤلفاته  : 


-الرسالة الثانية من الإسلام
-رسالة الصلاة
-طريق محمد
-مشكلة الشرق الأوسط
-التحدى الذي يواجه العرب
-تطوبر شريعة الأحوال الشخصية
- لا اله الا الله
-من دقائق حقائق الدين
-زعيم جبهة الميثاق الإسلامي في الميزان

الإسلام وقضيه المرأة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق