إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 14 يناير 2015

حدث فى 15 يناير جزء اول



فى  مثل هذا اليوم 15 من  كانون الثانى من عام  1622 -ولد  موليير، مؤلف مسرحي فرنسي.

-كان اسم موليير الاصلي جون باتيست بوكلان . أبصر النور في باريس ، وكان ممثلاً يجوب المدينة والضواحي والأقاليم على راس فرقة تمثيلية . وفي حوالي سنة ١٦٥٨ م لفت نظر الملك لويس السادس عشر ، واهتمامه ، فشمل برعايته فرقته المسرحية ، وقد وفر ذلك لموليير الوقت الكافي لكتابة عدد من المسرحيات الهزلية التي كانت موضوعاتها تدور في راسه منذ زمن غير قصير . فإذا بها تصبح أفضل الكوميديات في اللغة الفرنسية ، ومن أشهرها : طرطوف ، والطبيب رغماً عنه ، والمريض بالوهم ، ومبغض البشر ، وجميعا روائع مسرحية تتميز بتعقد المواقف والسخرية والهجاء الاجتماعيين .




فى  مثل هذا اليوم 15 من كانون الثانى من عام  1791 - ولد فرانتس جريلبارتسر، كاتب نمساوي.

يعد فرانتس جريلبارتس مؤلفا مسرحيا من المقام الأول. ولكننا بالرغم من ذلك ندين له بواحدة من أهم الأعمال الكلاسيكية القصصية في الأدب الألماني. ففي عام 1848 أصدر رائعته النثرية العازف الفقير Der arme Spielmann. ويصور فيها شقاء الفنان وتحطم أحلامه الوردية, على صخرة العالم القاسية.

ولو نظرنا إلى أعمال جريلبارتسر المسرحية, لوجدنا أنها كلها أعمال مأساوية، باستثناء مسرحية ويل للكاذب. وتدور هذه المسرحيات حول موضوعات أربعة: فمنها ما يدور حول مأساة الذات, وهي مسرحيات: الجدة الأولى وسابفو وبحارة السفينة أرجو وميديا. ومنها ما يدور حول موضوع الوطن, وهي: الملك أوتو كار وسعادته ونهايته وخادم مخلص لسيدة. ومنها ما تتأرجح احداثها بين الحلم والحقيقة, وهى : أمواج البحر والحب والحياة حياة. أما المسرحيات الأخرى وهي : ليبوسا وصراع الأخوة في هابسبورج واليهودية من طليطلة وإستر, فتدور حول مأساة الإنسانية.


فى  مثل هذا اليوم 15 من كانون الثانى من عام  1850 -ولد  ميهاي إمينسكو، شاعر روماني.



كان شاعراً من المدرسة الرومانسية" , كما كان روائيّاً و صحافيّاً, كثيراً ما كان يُصنّف كواحدٍ من أكثر الشّعراء الرّومان شهرة و تأثيراً. عمل إمينسكو كواحدٍ من الأعضاء الناشطين في جمعية "junimea" (الشبيبة)الأدبيّة و عمل أيضا كمحرّر لصحيفة timpul(الزمان),و التي كانت الصحيفة الرسميّة للحزب المحافظ. نُشر شعره للمرّة الأولى عندما كان في السادسة عشرة من عمره , ثم ذهب إلى فيينا لاستكمال تحصيله العلمي عندما كان في التاسعة عشرة. تضمّ مخطوطاته 46 مجلّداً و ما يقارب ال14000 صفحة, قام "تيتو مايوريسكو" بتقديمها كهبةٍ للأكاديميّة الرومانيّة خلال الاجتماع الذي عُقد في 25 يناير/كانون الثاني 1902. من أبرز أعماله luceafarul (لفظ روماني من أصل لاتيني"lucifer" يعني نجم المساء),'"oda in metru antic(نشيدٌ بالوزن القديم), و الرّسائل الخمسة. كان يُكثر من تناول المواضيع الميتافيزيقيّة و الأسطوريّة و التاريخيّة في قصائده.



فى مثل هذا  اليوم 15 من كانون الثانى من عام  1902  ولد ناظم حكمت، شاعر تركي.

ولد لعائلة ثرية ومتنفذة، عارض الإقطاعية التركية وشارك في حركة أتاتورك التجديدية ولكن بعدها عارض النظام الذي أنشأه اتاتورك وسجن في السجون التركية حتى 1950 ،فر إلى الإتحاد السوفييتي وهو شاعر شيوعي، كانت أشعاره ممنوعة في تركيا إلى أن أعيد الاعتبار له من طرف بلده [1]. توفي في عام 1963. تميز شعره ببساطة ساحرة ومواقف واضحة. جرب ناظم في شعره كل الأشكال الممكنة الحديث منها والموروث وغذى تجربته بكل الثقافات من حوله خاصة أنه له علاقات شخصية مع أبرز الشخصيات الأدبية الروسية والأروبية والأمريكية وحتى العربية. ولناظم حكمت بصمته في الشعر العربي إذ نجد أصداء من طريقته الشعرية في أثر العديد من الشعراء كعبد الوهاب البياتي و بلند الحيدري و نزار قباني والعديد من شعراء العامية حيث تقتحم الأشياء البسيطة فخامة العالم الشعري وتعطيه أبعادا أخرى لم تكن بارزة من قبل.

من قصائـدة المترجمـة من التركية للعربيـة : "رســالة" لا تحيا على الأرض


فى  مثل هذا  اليوم 15 من كانون الثانى من عام  1918 - ولد  جمال عبد الناصر، رئيس مصر.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق