إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 21 يناير 2015

حدث فى 21 يناير


فى  مثل هذا اليوم  21  من كانون الثانى من عام  1814  توفى  - برناردين دي سان بيير، روائي فرنسي.
كان روائي فرنسي ومتخصص في علم النبات.أشهر ماعرف به روايته بول وفرجيني Paul et Virginie التي نشرت للمرة الأولى عام 1787.في عام 1795 تم انتخابه عضوا في معهد فرنسا ،حاز على جائزة تقدير من اكاديمة يبزانسون وفي عام 1803 انتخب ليكون عضوا بالأكاديمية اللغة الفرنسية.في سنة 1852 احتلفت حكومة الجمهورية الفرنسية بإقامة تمثال له من البرورنز في إحدى ميادين ثغر لو هافر، تصوره ممسكا بإحدى يديه قرطاساً وبالأخرى قلماً وعند قدميه صبي وصبية عاريان يتصافحان تحت ظل شجرة من أشجار المناطق الحارة.



فى  مثل  هذا اليوم 21 من  كانون الثانى  من عام 1831 - توفى  أخيم فون أرنيم، شاعر ألماني.

هو شاعر ألماني يعتبر هو وكليمنس فون برينتانو مؤسسا الاتجاه الرومانسي الهايدلبرجي.
أخيم هو شقيق كارل أوتو لودفيج فون أرنيم المسمى بـ "Pitt". وتزوج في عام 1811 من الأديبة بتينا فون أرنيم أخت صديقه كليمنس برينتانو. وقد أنجب من الأبناء فرايموند وزيجموند وفريدموند وكونيموند وماكسيميليانه وأرمجارت وجيزيلا فون أرنيم.


فى  مثل هذا اليوم 21 من كانون الثانى م ن عام  1870 -توفى   ألكسندر هيرزن، كاتب روسي.


كان كاتبا ومفكرا روسيا ذي توجه غربي عرف بأبو الاشتراكية الروسية وأحد أهم رواد الشعوبية الزراعية (أساس النارودنيك والحزب الاشتراكي الثوري والترودفيك وحزب الشعب الأمريكي). عرف أنه المسؤول عن إنشاء مناخ سياسي ملائم لتحرر الأقنان في 1861. سيرته الذاتية ماضي وأفكار معروفة أنها عينة جيدة للأدب الروسي.



فى  مثل هذا الليوم 21 من كانون الثانى من عام  1872 -توفى   فرانتس جريلبارتسر، كاتب نمساوي.


فى  مثل هذا اليوم 21 من كانون الثانى من عام  1950 - توفى جورج أورويل، كاتب بريطاني.

إريك آرثر بلير لاسم الحقيقي لجورج أورويل  
و صحافي وروائي بريطاني. عمله كان يشتهر بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية ومعارضة الحكم الشمولي وإيمانه بالاشتراكية الديمقراطية.
يعتبر القرن العشرين أفضل القرون التي أرّخت الثقافة الإنجليزية،
 كتب أورويل في النقد الأدبي والشعر الخيالي والصحافة الجدلية. أكثر شيء عرف به هو عمله الديستوبي رواية 1984 التي كتبها في عام 1949م وروايته المجازية مزرعة الحيوان عام 1945م والتين تم بيع نسخهم معا أكثر من أي كتاب آخر لأي من كتاب القرن الواحد والعشرون.
 كتابه تحية لكتالونيا في عام (1938) كان ضمن رصيد خبراته في الحرب الأهلية الإسبانية، والمشهود به على نطاق واسع على أنه مقاله الضخم في السياسية والأدب واللغة والثقافة. في عام 2008م وضعته صحيفة التايمز في المرتبة الثانية في قائمة "أعظم 50 كاتب بريطاني منذ عام 1945"
استمرت تأثير أعمال أوريل على الثقافة السياسية السائدة ومصطلح أورويلية الذي يصف ممارسات الحكم الاستبدادي والشمولي والتي دخلت في الثقافة الشعبية مثل ألفاظ عديدة أخرى من ابتكاره مثل الأخ الأكبر، التفكير المزدوج، الحرب الباردة وجريمة الفكر وشرطة الفكر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق