إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 12 يناير 2015

حدث فى 12 يناير جزء ثانى



فى  مثل هذا  اليوم 12 من كانون الثانى  من عام  1976 - توفيت   أجاثا كريستي، 

كاتبة إنجليزية اشتهرت بكتابة الروايات البوليسية لكنها أيضا كتبت روايات رومانسية باسم مستعار هو ماري ويستماكوت (بالإنجليزية: Mary Westmacott) تعد أعظم مؤلفة روايات بوليسية في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 103 لغات.





فى  مثل هذا اليوم 12 من كانون الثانى   من عام  1990 - توفى   إحسان عبد القدوس، كاتب مصري.

كان صحفياً وروائيا مصرياً. وهو ابن السيدة روز اليوسف اللبنانية المولد والمربى وتركية الاصل وهي ُمؤَسِسَة مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير. أما والده محمد عبد القدوس فقد كان ممثلاً ومؤلفاً.
ويعتبر إحسان من أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية. ويمثل أدب إحسان عبد القدوس نقلة نوعية متميزه في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة



فى  مثل هذا اليوم 12 من كانون الثانى من عام  2010 توفى دانيال بن سعيد، فيلسوف فرنسي.
كان فيلسوفا وقائد الحركة التروتسكية في فرنسا. يعتبر من الشخصيات القيادية في الانتفاضة الطلابية عام 1968 حين درس في جامعة باريس الغربية نانتير.
ولد سعيد في تولوز لأب يهودي سفاردي من الجزائر هاجر من وهران، حيث التقى بوالدة بن سعيد، إلى فيشي تولوز

 في أعقاب مذبحة 8 فبراير في باريس التي استهدفت الجزائريين فيها، انضم بن سعيد إلى اتحاد الطلبة الشيوعيين. نظرا لضيقه مما اعتبره جمودا فكريا في الحزب، أصبح جزءا من جناح يساري معارض داخل الاتحاد، وكان من ضمن المنشقين الذين فصلوا من الحزب عام 1966

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق