إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 22 يناير 2015

حدث فى 22 يناير جزء اول


فى مثل هذا   اليوم 22 يناير من عام   ولد  1561 - فرانسيس بيكون، فيلسوف إنجليزي

  • فيلسوف ورجل دولة وكاتب إنجليزي، معروف بقيادته للثورة العلمية عن طريق فلسفته الجديدة القائمة على " الملاحظة والتجريب ". من الرواد الذين انتبهوا إلى غياب جدوى المنطق الأرسطي الذي يعتمد على القياس


فى  مثل هذا  اليوم 22 يناير من عام    ولد  1592 - بيير جاسندي، فيلسوف وعالم فلك فرنسي.



فى  مثل هذا اليوم  22 يناير  من عام  ولد 1729 - إفرايم 
ليسينغ، كاتب وفيلسوف ألماني.


هو أحد أهم ممثلي عصر التنوير، مسرحياته وكتاباته النظرية أثرت بصورة كبيرة على تطور الأدب الألماني



فى  مثل هذا اليوم 22 يناير من عام   ولد  1788 - جورج غوردون بايرون، شاعر إنجليزي.
شاعر بريطاني من رواد الشعر الرومانسي. كانت قصائده تعكس معتقداته وخبرته. شعره تارة ما يكون عنيفاً وتارة أخرى رقيقاً، وتتصف قصائده في أغلب الأحيان بالغرابة. يصر اللورد بايرون على حرية الشعوب وكان من أبرز رواد الفلهيلينية.
الفلهيلينية (بالإنكليزية: Philhellenism) أو "محبة الإغريق" هي حركة ظهرت في بعض المدن الأوروبيةفي القرن التاسع عشر بين مثقفين وأدباء وشعراء آمنوا بحق الشعب اليوناني بالحرية والتحرر من قبضة الاحتلال العثماني، وكان من بين أبرز رواد هذه الحركة الشاعر البريطاني لورد بايرون. حيث اعتنق بايرونقضية اليونانيين وأثر في الكثيرين في سبيل خدمتها بل أنه قام بنفسه بحمل السلاح والانخراط في صفوف الثوار، كما أنضم أيضاً للفيلهيلينيين العديد من الأرستقراطيين الأوربيين والأثرياء الأمريكان.



فى  مثل هذا  اليوم 22  يناير  من عام  ولد 1849 - أوغست ستريندبرغ، روائي سويدي.
عاش الروائي والكاتب المسرحي السويدي (أوجست سترنديرج) August Strindberg (1849 1912 م) حياة حافلة بالإنتاج الغزير وبالأحداث المثيرة والعجيبة وهو من معاصري (ابسنIbsen) وتشيكوف Chekhov وبه يكتمل الثلاثي الرائد الذي قاد حركة المسرح الحديث منذ أواخر القرن الماضي إلى مطالع القرن العشرين، وأعطاه ملامح التجديد فيه. كتب (سترندبرج) أنواعاً عديدة من المسرحيات، فهناك مسرحياته التاريخية ومسرحياته الطبيعية نسبة إلى المذهب الطبيعي ثم مسرحياته الشاعرية الخيالية التي تميز بها بين كتاب عصره، ولعل هذا يعود إلى طبيعة العبقرية والجنون في شخصيته مما جعل حياته وتقلباتها مصدراً من أهم مصادر اعماله الادبية وجعل دراستها من أهم العوامل لفهم مسرحياته.


فى مثل هذا اليوم 22 يناير من عام ولد  1891 - أنطونيو غرامشي، فيلسوف ومناضل إيطالي.
 ولد في بلدة آليس بجزيرة ساردينيا الإيطالية عام 1891، وهو الأخ الرابع لسبعة أخوات. تلقى دروسه في كلية الآداب بتورينو حيث عمل ناقدا مسرحيا عام 1916. انضم إلى الحزب الشيوعي الإيطالي منذ تأسيسه وأصبح عضوا في أمانة الفرع الإيطالي من الأممية الاشتراكية.
أصدر مع تولياتي في عام 1917 مجلة النظام الجديد (بالإيطاليةOrdine Nuovo).





فى  مثل هذا  اليوم 22 يناير من عام   ولد 1943 - إبراهيم الدسوقي شتا، أستاذ دراسات شرقية ومترجم مصري.
 أحد رواد الدراسات الشرقية في مصر وأستاذ اللغة الفارسية وآدابها في كلية الآداب بجامعة القاهرة. من أشهر ما ترجم إلى العربية المثنوي لجلال الدين الرومي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق