إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 3 مايو 2015

حدث فى 3 مايو

فى  مثل هذا اليوم 3 آيار من عام  1902 - السلطان العثماني عبد الحميد الثاني يرفض اقتراحًا من مؤسس الحركة الصهيونية ثيودور هرتزل بإنشاء جامعة يهودية في القدس.





فى  مثل هذا اليوم 3 آيار من عام   1469 -ولد  نيكولو مكيافيلي، مفكر إيطالي.

كان مفكرا وفيلسوفا سياسيا إيطاليا إبان عصر النهضة.
 أصبح مكيافيلي الشخصية الرئيسية والمؤسس للتنظير السياسي الواقعي، والذي أصبحت فيما بعد عصب دراسات العلم السياسي. أشهر كتبه على الإطلاق، كتاب الأمير،
والذي كان عملاً هدف مكيافيلي منه أن يكتب تعليمات لحكام، نُشرَ الكتاب بعد موته، وأيد فيه فكرة أن ماهو مفيد فهو ضروري، والتي كان عبارة عن صورة مبكرة للنفعية والواقعية السياسية. ولقد فُصلت نظريات مكيافيلي في القرن العشرين.





فى  مثل هذا اليوم 3 آيار من عام   1761 -ولد  أوغوست فون كوتزيبو، مسرحي ألماني.

عمل كاتبا مسرحيا في عدة بلاطات وبالأخص في البلاط الروسي.
أحرق أحد الكتب كوتسيبو خلال مهرجان فارتبورغ في عام 1817. تم اغتياله في عام 1819 من قبل كارل لودفيش زاند، وهو عضو ناشط في البورشنشافت الطلابية. أعطى هذا القتل كارل فون ميترنيش ذريعة لإصدار مراسيم كارلسباد الصادرة 1819، التي حلت البورشنشافت، واتخذت إجراءات صارمة ضد الصحافة الليبرالية، وقيدت الحرية الأكاديمية بشدة في دول الاتحاد الألماني.




فى  مثل هذا اليوم 3 آيار من عام  1898 - ولدت جولدا مائير، رئيسة وزراء إسرائيل.

قد قالت جولدا مائير في مؤتمر صحفي : "يمكننا أن نسامح العرب على قتلهم لأطفالنا، ولكن لا يمكننا أن نصفح عنهم لإجبارهم ايانا على قتل أطفالهم".
وقالت أيضاً: "سنتوصل إلى سلام مع العرب فقط عندما يحبون أطفالهم أكثر مما يكرهوننا".
قالت جولدا مائير بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب إسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)







فى  مثل هذا اليوم 3 آيار من عام   1924  ولد  يهودا عميحاي، شاعر إسرائيلي.
يعد من أبرز رموز الشعر المعاصر في إسرائيل. استخدم الشاعر العبرية العامية ويعد من أول من قام بذلك. قصائده تعد الأكثر قراءة في إسرائيل، وقد حصل على جائزة إسرائيل في الأدب سنة 1982.



فى  مثل هذا اليوم 3 آيار من عام  1931 - ولد صلاح عبد الصبور، شاعر مصري.

 يعد صلاح عبد الصبور أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي، كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي, وفي التنظير للشعر الحر






فى  مثل هذا اليوم 3 آيار من عام   1481 -توفى  السلطان محمد الفاتح، 
أنهى الإمبراطورية البيزنطية  وفتح القسطنطينية  .






فى  مثل هذا اليوم 3 آيار من عام   2010  توفى  - محمد عابد الجابري، فيلسوف ومفكر مغربي.

له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها "نقد العقل العربي" الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته اليونسكو لكونه “أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق